وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي يستقبل وفدا من منظمة أطباء العالم " فرنسا "

نشر بتاريخ: 11/01/2012 ( آخر تحديث: 11/01/2012 الساعة: 13:03 )
طوباس - معا- استقبل د.مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه وفدا من منظمة أطباء العالم " فرنسا " ترأسه فردريكو ديسي المنسق الميداني للمنظمة وعدد من الباحثين بالمنظمة وبحضور حسام دراغمة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية وم. خالد صوافطة مدير مكتب المحافظ.

واطلع المحافظ طوباسي وفد المنظمة على الأوضاع الصحية التي تعاني منها محافظة طوباس والأغوار الشمالية ومدى حاجتها لتنفيذ برامج صحية وتوفير الاحتياجات اللازمة لسكان المحافظة وخصوصا بالأغوار الشمالية التي أشار إلى أنها تعاني من نقص في العيادات والمراكز الصحية نتيجة لمنع قوات الاحتلال لبناء مراكز صحية تحت حجج واهية إضافة إلى التضييق على عمل وحركة الطواقم الطبية وتنقل المرضى عبر حواجز الاحتلال التي تخنق الأغوار الشمالية بالمحافظة مشيرا إلى ضرورة دراسة مدى إمكانية توفير عيادات متنقلة تقوم مقام العيادات الصحية التي تمنع قوات الاحتلال إنشاؤها بتلك المناطق.

وأشار المحافظ طوباسي إلى أن ممثلي مكاتب الاتحاد الأوروبي العاملين بالأراضي الفلسطينية أبدو استعدادهم لتمويل مشاريع في مناطق الأغوار المصنفة " ج" والتي تقوم السلطة الوطنية بالعمل بها كباقي المناطق الفلسطينية، وذلك خلال زيارة قاموا بها الشهر المنصرم واطلعوا على معاناة سكان تلك المناطق نتيجة لإجراءات وممارسات قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين بحقهم وبحق ممتلكاتهم.

وثمن المحافظ طوباسي الدور الذي تقوم به المؤسسات الدولية والدول المانحة في تحسين الحياة المعيشية مما يسهم في التخفيف من معاناة المواطنين، واقترح طوباسي عقد اجتماع ما بين منظمة أطباء العالم " فرنسا " واللجنة الاستشارية الصحية والتي تضم المؤسسات الرسمية والأهلية العاملة بالمجال الصحي ووزارة التربية والتعليم وتترأسها المحافظة من اجل تقديم الاحتياجات والأولويات مما تضفي على الدراسة التي تقوم بها المنظمة وتعطي قاعدة بيانات عن احتياجات القطاع الصحي بالمحافظة، وحتى يكون تنفيذ أي مشروع صحي ضمن الخطة الإستراتيجية للقطاع الصحي بالمحافظة .

وبدورهم قدم وفد منظمة أطباء العالم فرنسا شرحا عن آلية عملهم بالمحافظات والتي تقوم على دراسة الاحتياجات وبالتعاون مع وزارة الصحة ومديرية التربية والتعليم ، حيث تقوم المؤسسة بزيارات ميدانية للعيادات والمراكز الصحية وتقدم دورات إسعاف أولي وتدريب للطواقم الطبية بالإضافة لتنفيذ برامج بالصحة النفسية لطلبة المدارس والمراكز المجتمعية .

وأشار الوفد أنهم سيقومون بترتيب زيارات لمناطق المحافظة مع الجهات المختصة ودراسة الاحتياجات من المشاريع لتقديمها للدول المانحة والعمل على تنفيذها.