وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بروفسور امريكي يحاضر في النيابة العامة حول مناهضة الارهاب والتعذيب

نشر بتاريخ: 12/01/2012 ( آخر تحديث: 12/01/2012 الساعة: 14:39 )
رام الله- معا- استقبل النائب العام المستشار أحمد المغني بمكتبه في رام الله الاستاذ والمحاضر الجامعي في جامعة بيتسبورغ بأمريكا البرفسور ويس رست للاستماع الى محاضرة حول الارهاب وتنظيمه.

وجرى خلال المحاضرة التي تمت بحضور النائب العام المساعد القاضي عبد الغني العويوي ورؤساء النيابات الجزئية، التطرق الى الاتفاقيات الدولية في مجال مكافحة الارهاب والتعذيب ومناهضته.

وقدم البرفسور رست شرحاً عن المعاهدات التي تم عقدها في مجال مكافحة تمويل الارهاب كاتفاقية 1998 بتوقيع 170 دولة عليها والتي تنص على تحديد الانشطة الارهابية وتجمد مصادرة الاموال الموجهة اليها وتقاسم الاموال المصادرة مع دول اخرى حسب الحالة.

كما تطرقت المحاضرة الى اتفاقية مكافحة الارهاب النووي في العام 2005 والتي جرت بتوقيع 150 دولة، والتي مثلت قفزة نوعية في مجال مكافحة الارهاب حيث شملت هذه الاتفاقية مجموعة كبيرة من الافعال والاهداف الممكنة بما في ذلك منشآت الطاقة النووية والمفاعلات النووية.

وشمل الجزء الثاني من المحاضرة على المبادئ التوجيهية الدولية حول التعامل مع الموقوفين والاتفاقيات الدولية بشأن الحقوق المدنية والانسانية، والتي لخصة المواد الوادرة فيها بعدم اخضاع احد للتعذيب ولا للمعاملة اللانسانية وغير القانونية، وبضرورة معاملة جميع المحرومين من حريتهم معاملة انسانية تحترم الكرامة الاصلية في الشخص الانساني.