وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الحكم المحلي يقوم بجولة تفقدية في مدينة الخليل

نشر بتاريخ: 12/01/2012 ( آخر تحديث: 12/01/2012 الساعة: 15:10 )
الخليل -معا- قام وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي بجولة تفقدية في مدينة الخليل يرافقه وفد مكون من د. هاني الحروب مدير عام العلاقات العامة والإعلام، م. رشيد عوض مدير عام حكم محلي الخليل ، ورائد الشرباتي نائب المدير العام ، ومدير التنظيم م. أروى أبو الهيجا ، وعماد ابو رجب رئيس بلدية بيت كاحل .

واستهل الوفد زيارته إلى جامعة الخليل ، والتقى العديد من أساتذة الجامعة على رأسهم د.سمير أبو زيد رئيس الجامعة و د. محمد الجعبري، حيث تم التأكيد على أن البلديات والوزارة في تعاون كامل ومنسجم، وتم التأكيد على برامج تعاون بين الجامعة والوزارة والتعاون مع صندوق تطوير وإقراض البلديات، خاصة الخطة التنموية الاستراتيجية لأنه في العام 2012 سيتم على 55 خطة تنموية للبلديات، وتحدث رئيس الجامعة حول طبيعة عمل الجامعة والتخصصات الموجودة فيها، وأن عدد الطلاب يبلغ (7200) طالب وطالبة .

ومن ثم قام الوفد بزيارة إلى مديرية حكم محلي الخليل وإطلع على سير العمل ومجرياته في المديرية والاحتياجات واستمع إلى الموظفين ومشاكلهم والبحث عن الحلول لتلك المشاكل .

وأثناء جولته في المدينة زار القواسمي والوفد المرافق محافظة الخليل وكان في استقبالهم محافظ الخليل كامل حميد ود. رفيق الجعبري وتناول الحديث أوضاع الهيئات المحلية في المحافظة واحتياجاتها ، المخططات في مناطق (C) حيث أن هناك (109) تجمعات سيتم عمل مخططات هيكلية لها حتى نهاية العام 2013 بدعم أوروبي ودولي ، وهذا العام سيتم عمل (20) مخطط هيكلي وتم طرح عطائين منهم ،بدعم أمريكي ، حيث يوجد في المخطط الأول تمويل لبناء مدرسة.

وتناول الاجتماع أيضاً الحديث عن تحويل بعض لجان المشاريع إلى مجالس قروية وعمل مخططات هيكلية لها وحث الهيئات المحلية التي بحاجة إلى توسعة تنظيمية في المناطق(C) أن تتقدم سريعاً بهذه التوسعة للحصول عليها ، وتم نقاش موضوع تشكيل لجنة فنية من الوزارة والمحافظة وسلطة الأراضي وقانونيين لإيجاد حلول للأراضي التي عليها نزاع ملكية ، وكذلك تم الحديث عن مشروع مدخل حلحول المقترح ، وكذلك صفة استخدام أرض من زراعي إلى صناعي غرب ترقوميا بمساحة (3) كيلومتر مربع تتوافر فيها الخدمات مع تشكيل مجلس مشترك لأدارة هذه المنطقة مكونة من بلديات ترقوميا، بيت كاحل، إذنا وبيت أولا .
وزار الوفد ايضاً مستشفى المحتسب حيث كان في استقبالهم الأطباء برئاسة د. زهير الخطيب ود. معتصم قنيبي والذين بدورهم قدموا شرحاً عن المستشفى وعمله والمشاكل التي تواجهه وخاصة ترخيص قسم الولادة والأطفال إلى مستشفى عام ، والبحث عن الآليات لإتمام ذلك، وقام الوفد بجولة ميدانية على كافة أقسام المستشفى .

وكذلك زار الوفد برئاسة الوزير القواسمي جامعة بوليتنكنك الخليل والتقى رئيس الجامعة د. ابراهيم المصري وعدد من الهيئة التدريسية وقدم د. المصري شرحاً عن الجامعة وآلية عملها وشكر القواسمي على اهتمامه بالجامعة واتفق الطرفان على اجتماع يكون بين الجامعة والإدارة العامة للتطيط والتنظيم العمراني لإيجاد نقاط تفاهم بينهما خاصة أن الوزارة ستقوم بعمل مخططات هيكلية في مناطق (C) .

وأشار الوزير القواسمي خلال الإجتماع إلى المؤتمر الحضري الفلسطيني الأول والذي ستقدم فلسطين تجربتها الأولى وتقوم بعرضها في المؤتمر في أيلول القادم.