وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قضايا الأيتام والمعاقين في سلم أولويات مشروع المواطنة بغزة

نشر بتاريخ: 12/01/2012 ( آخر تحديث: 12/01/2012 الساعة: 17:52 )
غزة- معا- استمراراً في تنفيذ أنشطة مشروع المواطنة الذي ينفذه مركز إبداع المعلم بغزة، وبمشاركة 50 مدرسة من الاونروا، قامت المدارس المشاركة باختيار قضايا تختص بمشاكل المجتمع المحلي والمرافق الأساسية والترفيهية للمدرسة بالإضافة إلى المشاكل البيئة والمشاكل التربوية والسلوكية للطلاب.

وأكد المعلمين المشرفين في المشروع أن المدارس المشاركة طرحت العديد من القضايا المختلفة, فبعضها أتجه إلى مناقشة القضايا الإنسانية, كمدرسة بنات البريج الإعدادية (أ) التي اتجهت لمشكلة الأيتام وسبل رعايتهم داخل المدرسة ومدرسة بنات بيت لاهيا الإعدادية التي تبنت نفس الموضوع, وتطرقت مدرسة بنات خان يونس الإعدادية (ج) إلى مشكلة تهميش المعاقين وعدم إدماجهم بالمجتمع .

|161253|كما اتجهت بعض المدارس لتناقش وتبحث في قضايا التعليم , كمدرسة بنات الشاطئ الإعدادية (ج)التي تبنت مشكلة الأمية الأبجدية, كما وناقشت مدرسة بنات رفح الإعدادية (أ) قضية سلوك الطالبات داخل الغرفة الصفية للمدرسة, في حين اختارت مدرسة ذكور الشوكة الإعدادية مشكلة انخفاض ا لدافعية للطلاب اتجاه التعليم.

من جانب أخر اختارت مدرسة ذكور جباليا (ب), العمل على مشكلة البيئة لتكون الطريق المراد تعديله من خلال تبني مشروع نحو بيئة أفضل, فيما عملت مدرسة ذكور الفخاري الإعدادية على التنبيه لخطورة المياه العادمة وأثارها على الطلاب والمجتمع المدني.

وفي ذات السياق قالت مدرسة ذكور رفح الإعدادية (د) أنه من الضرورة العمل على الحد من خطورة مكبات النفايات وحرقها مما لها من تأثير على البيئة والإنسان, من خلال مشروعها القاضي بحرق النفايات في جنوب منطقة تل السلطان.

وخرجت بعض المدارس لأبعد من ذلك لتناقش مشكلة عزوف أهالي منطقة حي تل السلطان عن زيارة الحديقة اليابانية ، والاهتمام أيضا برعاية الموهوبات وتوفير الإمكانيات اللازمة والتي تساعدهم على الإبداع, بالإضافة إلى الكثير من المشاكل التي تحيط بالطلاب ومجتمعهم، كفكرة توسيع شارع مخيم النصيرات التي تبنتها مدرسة ذكور النصيرات الإعدادية (ج), ومشروع تعبيد شارع المدرسة التي اختارتها مدرسة ذكور الشجاعية الإعدادية (أ), ومشكلة الأزمة المرورية قرب المدرسة التي ناقشتها مدرسة بنات المأمونية الإعدادية, هذا بالإضافة إلى مدرسة بنات المغازي الإعدادية (ب) والتي طرحت فكرة إزالة حاووز قديم تابع للبلدية وإقامة مظلة مع حديقة للمدرسة.

ومن الجدير ذكره أنه سيتم تدريب 30 معلما ومعلمة على دليل مشروع المواطنة, والتي تعتمد على التعليم من خلال العمل, ومهارات جمع المعلومات, والنقد البناء والتفكير الإبداعي ومهارات العرض والتقديم, من 30 مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم العالي, خلال نهاية شهر يناير الحالي لتشارك 80 مدرسة من الجيل الخامس للمشروع لهذا العام.

وأضاف طلعت بظاظو مدير مكتب إبداع المعلم بغزة, أن كل ذلك يدخل في تعزيز المواطنة الصالحة ، الذي يؤمن المركز بأن هذه المشاريع تنمي الوعي الطلابي بقضايا تهمهم، وتعالج مشاكلهم وتمنحهم الفرصة في إيجاد حلول لهذه المشاكل، من خلال طرحها على المسؤولين.

كما أكد على ضرورة انفتاح المدرسة على البيئة الخارجية والمحيطة بها من مؤسسات رسمية أو أهلية أو خاصة, من أجل تكامل المجتمع في الشعور بالمسؤولية المجتمعية وتبني قضايا المجتمع بشكل عام للوصول إلى مجتمع فلسطيني مدني يعي بواجباته وحقوقه ويعمل على احترامها.