وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طوباس يبحث مع وفدين من الوكالة الأمريكية تمويل عدد من المشاريع

نشر بتاريخ: 12/01/2012 ( آخر تحديث: 12/01/2012 الساعة: 17:57 )
طوباس- معا- بحث محافظ طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم الخميس، تمويل عدد من المشاريع بقطاعات مختلفة بالمحافظة مع وفدين من" الوكالة الامريكية للتنمية الدولية " "ومؤسسة أنيرا".

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ للوفدين في مكتبه صباح اليوم وفي هامش الزيارة التي يقوم بها الوفدان للاطلاع على عدة مواقع تنوي الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بناء 3 عيادات صحية بها سيبدأ بتنفيذها خلال الشهرين القادمين.

واطلع المحافظ طوباسي الوفد الضيف بداية ًعلى ما قامت بها قوات الاحتلال صباح اليوم في الاغوار الشمالية من عمليات هدم لممتلكات المواطنين، مؤكدا ان السياسة التي تتبعها قوات الاحتلال تؤكد عدم جدية الحكومة الاسرائيلية في الوصول الى أي اتفاق يفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية على كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس، ومشددا على اهمية منطقة الاغوار كمنطقة استراتيجة للدولة الفلسطينية ولا تقل باهميتها عن العاصمة القدس وباقي مناطق الدولة الفلسطينية.

واستعرض المحافظ طوباسي عددا من المشاريع التي تعتبر ذات اولوية للمحافظة كانشاء مسلخ متكامل وتطوير القطاع الصحي من خلال بناء عدد من العيادات الصحية لا سيما بالاغوار الشمالية اضافة الى تعبيد عدد من الطرق الواصلة بين محافظة طوباس والمحافظات المجاورة وعدد من المشاريع الزراعية.

كما اشار طوباسي الى ضرورة البحث في امكانية تمويل استكمال مشروع القصر الثقافي بالمحافظة والاهتمام بقطاعي الشباب والمراة، واستغلال المبنى القائم والذي اسس كسوق للخضار من خلال انشاء برادات لحفظ منتجات المحافظة الزراعية وتوزيعها في المواسم الذي لا تتوفر بها مثل تلك المنتجات.

وثمن المحافظ طوباسي الدعم الذي تقدمه الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومؤسسة انيره والمؤسسات الدولية العاملة بالاراضي الفلسطينية والتي اكد ان من شانها تثبيت صمود المواطنين وتحسين الظروف المعيشية لهم من خلال توفير الخدمات الصحية والتربوية والمرافق العامة مما يخفف من معاناتهم.

ونوه الوفد الضيف الا ان الوكالة الدولية ومؤسسة انيرا ومن خلال التعاون مع وزارة الصحة قامت بتوفير دراسات كافية لانشاء ثلاث عيادات في مناطق مختلفة من المحافظة كمرحلة اولى وبتكلفة تصل 800 الف دولار امريكي سيتم البدء بالتنفيذ خلال الشهرين المقبلين على ان تكون جاهزة خلال الصيف القادم كحد اقصى.

واشار الوفد ان 60% من ميزانية العمل تتركز بموضوع المياه وتوفيرها نتيجة لوجود معيقات وصعوبات كبيرة لدى مواطني الضفة الغربية في الحصول على المياه للاستخدامات المختلفة مشيرين الى ان المشاريع التي طرحها المحافظ ستكون محط اهتمام ودراسة ومتابعة من اللجان المختصة بالوكالة الدولة والمؤسسات التي تعمل من خلالها.

وضم وفد الوكالة الامريكية للتنمية الدولية م. جابي عبود و اورنا دكمان، ومن مؤسسة انيرا م. جمال العارف وم. رباح عودة وم. ايمن الميناوي وم. عامر الشريف وحضر اللقاء د. مامون زيود مدير الصحة بالمحافظة وم. خالد صوافطة مدير مكتب المحافظ.

وقام وفدا الوكالة الامريكية ومؤسسة انيرا بالاطلاع على المواقع المقترحة لبناء العيادات الثلاث من خلال جولة ميدانية رافقهم خلالها مدير صحة المحافظة.