وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الأرض والزلازل في النجاح يشارك في اجتماع خبراء في الأردن

نشر بتاريخ: 27/11/2006 ( آخر تحديث: 27/11/2006 الساعة: 11:42 )
نابلس - معا - شارك الدكتور جلال الدبيك، مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية، في "اجتماع خبراء المرفق شبه الاقليمي للتعاون بين الدول العربية في التخفيف من أخطار الكوارث"، بمشاركة خبراء ومسؤولين من مؤسسات ووزارات ذات علاقة إضافة لعدد من كوادر الدفاع من عدد من الدول العربية.

وقد مثل الجانب الفلسطيني، إضافة للدكتور جلال الدبيك كل من مدير عام الدفاع المدني العميد ابراهيم عطياني والمهندس سامي حمدان مدير عام إدارة السلامة والوقاية في مديرية الدفاع المدني.

وخلال اليوم الأول انتدبت الجهة المنظمة برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) سوريا لتقديم محاضرات علمية واعتمدت كل من د. جلال الدبيك من فلسطين والسيد هيثم بلطجي من سوريا لتقديم هذه المحاضرات التي تمحورت حول: "الكيفية والمعايير التي يتم من خلالها تحديد قابلية إصابة المباني ومنشآت البنى التحتية، وتحليل الأخطار التي قد تحدثها الكوارث المختلفة، وإنشاء بناء خرائط الأخطار في المدن وكيفية استخدامها في إجراء مناورات أو سيناريوهات كوارث"، وكحالة دراسية تم استعراض صور جوية لأحياء ومناطق في مدن فلسطينية وأردنية وتم من خلالها إجراء تطبيقات علمية، ومعايير إضافة لطريقة تقييم الأضرار، والعوامل والمراكز والمؤسسات المهمة التي يجب توفرها في خرائط المخاطر.

هذا وقدم الدكتور الدبيك محاضرات متخصصة في التخطيط لادارة الكوارث واستراتيجية مواجهتها، وقد تناولت مواضيع مهمة منها أهداف ومبادىء التخطيط الاستراتيجي في إدارة الكوارث ومميزاته ومعاييره، وكيفية بناء خطة لمواجهة الكوارث باستخدام المنهجية الحلقية، وهيكلية إدارة الكوارث والمؤثرون والفعالون فيها.

وفي اليوم التالي نوقشت أوراق العمل التي قدمت من الدول المشاركة في المرفق ومن خلالها وصف وتحديد أماكن الضعف والقوة الموجودة في كل دولة بالاضافة إلى الخطط الوطنية لمواجهة الكوارث.