وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة حول أساسيات الاستثمار في سوق فلسطين للأوراق المالية

نشر بتاريخ: 27/11/2006 ( آخر تحديث: 27/11/2006 الساعة: 11:59 )
نابلس - معا - عقد سوق فلسطين للأوراق المالية، ندوة بعنــوان "أساسيات الاستثمار في سوق فلسطين للأوراق المالية"، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة نابلس في مقر الغرفة.

وقد حاضر بالندوة أ. عدنان أبو الحمص، الخبير المالي ورئيس دائرة المحاسبة في جامعة بيرزيت، وذلك للمرة الثانية خلال فترة وجيزة، حيث عقدت السوق ندوة بنفس الموضوع في بيت لحم الأسبوع الماضي.

وقد مثل السوق عبد الحميد قصراوي مدير دائرة الأنظمة والتكنولوجيا، واستهل الندوة بكلمة رحب فيها بممثلي غرفة تجارة وصناعة محافظة نابلس، وبكافة الحضور، وتحدث فيها عن برنامج التوعية الاستثمارية الخاص بالسوق، وأهدافه في بلورة بيئة صديقة للاستثمار في الأوراق المالية، وآليات البرنامج واستراتيجياته، وتطوير الوعي الاستثماري في فلسطين.

ومن ثم قام أ. أبو الحمص بتقديم مادة الندوة التي تناولت لمحة عامة عن سوق فلسطين للأوراق المالية، ونشأتها وأنظمة التداول والرقابة فيها، ولمحة عن العضوية والإدراج والمؤشر العام للأسعار "مؤشر القدس" والبيئة الالكترونية التي تعمل من خلالها.

كما تناول موضوعات تتعلق بأساسيات الاستثمار، وكيفية الاستثمار في سوق فلسطين للأوراق المالية، وخطوات بناء استراتيجية استثمارية، وكيفية التخطيط للاستثمار، وكيف يحمي المستثمر نفسه، وتناول جملة من المصطلحات الهامة في عالم الاستثمار، ومن ضمنها كفاءة السوق.
كما تطرق أ. أبو الحمص إلى موضوعات متعلقة بالبيانات والتقارير المالية وخاصة الميزانية العمومية وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية والإيضاحات المالية أيضاً. هذا وتطرق إلى أمثلة عملية في تقييم الأسهم.

تلا ذلك في نهاية الندوة، نقاش فاعل ومثري بين الحضور والمتحدثين بالندوة، تم خلاله طرح العديد من الاستفسارات والأسئلة حول موضوعات مختلفة تتعلق ببيئة الاستثمار في فلسطين والسوق والشركات المدرجة، ناقشها أ. أبوالحمص والسيد عبدالحميد قصراوي معهم.