وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أوقاف تركيا تنوي إعادة إعمار مساجد غزة المدمرة

نشر بتاريخ: 16/01/2012 ( آخر تحديث: 16/01/2012 الساعة: 12:55 )
غزة- معا- أعلن رئيس الشئون الدينية التركية د.محمد كورماز عن استعداد الشعب التركي ورئاسة الشئون الدينية ببناء باقي المساجد التي دمرها الاحتلال في قطاع غزة وإرسال خبراء ومهندسين لمعاينتها والمساهمة في إعادة إعمارها.

واستعرض كوماز أبرز الأنشطة والمجالات التي تقوم بها رئاسة الشئون الدينية التركية، خلال مؤتمر حفي عقده مع وزير أوقاف الحكومة المقالة في قطاع غزة د. صالح الرقب مبيناً أن لديهم نحو 11 ألف مركز لتحفظ القرآن في كافة أنحاء تركيا ويشرفون على أكثر من 85 ألف مسجد. موضحاً أنه لديهم دائرة الشئون الخارجية تهتم بشئون الجاليات التركية في خارج، مشيراً إلى أن قرابة 100 ألف حاج سنوياً يؤدون فريضة الحج و500 ألف شخص يؤدون العمرة سنوياً.

وأعرب رئيس الشئون الدينية التركي عن فخر بلاده وشعبه بجهاد الشعب الفلسطيني وتضحياته.

وكان الرقب قد غادر غزة إلى تركيا مع وفد من الأوقاف ضم كل من مدير مكتبه أ. عبد الرؤوف القططي ومدير عام الأملاك أ. منذر الغماري ومدير دائرة المتابعة أ. أنور أبو شاويش قطاع غزة، لبحث سبل التعاون المشترك مع رئاسة الشئون الدينية التركية وعدد من المؤسسات التركية وفتح آفاق مستقبلية في كافة المجالات ذات الشأن المشترك، ولدى وصوله مطار اسطنبول كان في استقباله وفداً من رئاسة الشئون الدينية برئاسة أ. أكرم كلش نائب رئيس الشئون الدينية وأ. عدنان باجاجي مدير الشئون الخارجية بالوزارة.

والتقى وزير الأوقاف بالدكتور محمد كورماز رئيس الشئون الدينية التركية في مقر مكتبه بالعاصمة التركية أنقرة، وبحث معه سبل التعاون المشترك وآليات تبادل الخبرات بين الوزارتين في المجالات والأنشطة ذات الشأن المشترك، سيما في مجالات الدعوة والإرشاد واستثمار أموال وأراضي الأوقاف والحج والعمرة وإدارة المساجد.

وعقب اللقاء عقد الوزيران مؤتمراً صحفياً في مقر رئاسة الشئون الدينية التركية استعرض خلاله د. الرقب أبرز إنجازات وزارته على صعيد المساجد، وتحفيظ القرآن الكريم والوعظ والإرشاد والحج والعمرة وأراضي الوقف والتعليم الشرعي.

وأشار الرقب إلى الدمار والخراب الذي تعرضت له مساجد قطاع غزة خلال الحرب على القطاع قائلاً: "لقد استهدف الاحتلال الصهيوني خلال حربه الأخيرة على غزة البشر والشجر والحجر ولم تسلم دور العبادة ومقابر المسلمين من إجرامه حيث دمر 34 مسجداً تدميراً كلياً، وأكثر من 160 مسجداً تضررت بأضرار جزئية". وتابع: "كما استهدف الاحتلال المقابر وعدداً من المباني والعقارات التابعة للوزارة مثل كلية الدعوة الإسلامية والمدارس الشرعية وإذاعة القرآن الكريم وغيرها"

مساجد لم تُعمر بعد

وأوضح الرقب أن نحو 14 مسجداً في غزة لم يتم إعادة إعمارها حتى الآن ولم يتم الحصول على تمويل لبنائها، مضيفاً: "إن وزارة الأوقاف تشرف على 800 مسجد في قطاع غزة بشكل مباشر تزودها بكافة الاحتياجات البشرية واللوجستية. مشيراً إلى أن الأوقاف تخرج سنوياً الآلاف من حفظ القرآن.

وتطرق وزير الأوقاف إلى دور وزارته في خدمة التعليم الشرعي وتفقيه الناس بأمور دينهم ودنياهم من خلال الوعظ والإرشاد ودورها في إدارة موسمي الحج والعمرة والمحافظة على المقابر وعلى نحو 7000 دونم من الأوقاف الإسلامية في القطاع.

وأشاد د. صالح بالشعب التركي ودوره في كسر الحصار المفروض على القطاع مثنياً إلى المتضامنين الأتراك الذين تحدو الاحتلال عبر سفينة مرمرة التركية، كما أشاد بدور السلطان عبد الحميد في المحافظة على فلسطين وعدم التفريط فيها إبان الخلافة العثمانية. معرباً عن اعتزاز الشعب الفلسطيني بالشعب التركي وبدور مؤسساته في خدمة أبناء فلسطين خاصة في قطاع غزة.

كما التقى أ. د. صالح الرقب وزير الأوقاف والشئون الدينية بمعالي مساعد رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ في العاصمة التركية أنقرة.

وأطلع د. الرقب معالي مساعد رئيس الوزراء التركي على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية مقدماً له شرحاً موجزاً عن عمل وزارة الأوقاف وما تقوم به وتقدمه من أنشطة ومجالات خدمة للأبناء الشعب الفلسطيني، كما أطلعه على حجم الدمار الذي حل بالمساجد في قطاع غزة جراء العدوان على القطاع.

وعبر د. صالح عن فخر الأمة الإسلامية والشعب الفلسطيني بالخلافة العثمانية وبالدور الكبير الذي جسده موقف السلطان عبد الحميد بالمحافظة على فلسطين، مشيراً إلى دور قوافل كسر الحصار خاصة التركية في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

وأعرب وزير الأوقاف عن اعتزاز الشعب الفلسطيني بمواقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردغان تجاه القضية الفلسطينية خاصة في المحافل الدولية ومواقفه الصلبة تجاهها.

من جانبه ترحم بوزداغ على الشهداء الفلسطينيين والأتراك مؤكداً على موقف تركيا الداعم للشعب الفلسطيني والوقوف بجانبهم وبجانب قضيتهم، وموقفها من كسر الحصار عن القطاع. منوهاً إلى استعداد الجمهورية التركية لبناء باقي المساجد المدمرة التي دمرها الاحتلال خلال الحرب على غزة.

هذا وزار أ. د. صالح الرقب رئاسة المجلس الأعلى للشئون الدينية التركية الذي عبر عن إعجابه بالمقاومة الفلسطينية وأكد على أن النصر حليف المسلمين في فلسطين مهما طال الزمن.

وأوضح المجلس الأعلى أن الأراضي الفلسطينية التي احتلها الصهاينة لها أوراق تثبت ملكيتها للمسلمين وهي موجودة في الأرشيف العثماني.

مشاريع وقفية في القطاع
وفي سياق آخر أعرب برهان إيرسوي نائب مدير عام الأوقاف المديرية العامة للأوقاف التابعة لرئاسة الشئون الدينية التركية عن استعداد وزارة الأوقاف التركية تنفيذ جملة من المشاريع الوقفية في قطاع غزة أسوة بالمشاريع التي نفذتها في تركيا وعدد من الدول الإسلامية، جاء ذلك خلال الزيارة التي أجراها أ. صالح الرقب وزير الأوقاف والشئون الدينية والوفد المرافق له للمديرية العامة للأوقاف التابعة للأوقاف التركية.

وخلال الزيارة أطلع إيرسوي وزير الأوقاف على دور مديريته في مجال الأوقاف مبيناً أن الأوقاف التركية تشرف على 41.000 وقفية في تركيا وتنفذ مشاريع في تركيا وخارجها مشيراً إلى أنهم نفذوا جملة من المشاريع في دول البلقان وعدد من الدول الإسلامية والمجر والبوسنة وبلغاريا ومقدونيا. معتبراً أن هذه الزيارة هي باكورة التعاون مع وزارة الأوقاف في القطاع.

أكثر من 14 ألف وثيقة خاصة بالقدس وفلسطين
وذكر إيرسوي أن الأرشيف العثماني يحتوي على 14.894 وثيقة خاصة بالقدس وفلسطين منها 375 وقفية. مقدماً لوزير الأوقاف كتاب واسطوانة الكترونية تضم كل ما يخص القدس وفلسطين في الأرشيف العثماني.

واصطحب برهان وزير الأوقاف والوفد المرافق في جولة في أنحاء الأرشيف العثماني التابع للإدارة العامة للأوقاف الذي يضم 10 مليون وثيقة منذ العهد السلجوقي والعثماني. بالإضافة إلى حفظ هذه الوثائق بطريقة الكترونية.
وقد اطلع الرقب على آلية حفظ الوثائق وعلى بعض الوثائق الخاصة بالخلفاء العثمانيين وما يخص فلسطين والقدس من وقفيات.

والتقى وزير الأوقاف والوفد المرافق له بمفتي أنقرة حقي أوزار، مستعرضاً له دور وزارته وأهم المجالات والأنشطة التي تقوم بها سيما الإشراف على المساجد والمقابر وأملاك الوقف والمحافظة عليها وتحفيظ القرآن الكريم والتعليم الشرعي والوعظ والإرشاد وغير ذلك من المجالات.

متطرقاً إلى عدد من إنجازات وزارة الأوقاف، مبيناً أن وزارته تخرج سنوياً الآلاف من حفظة القرآن الكريم وتنظم مسابقة سنوية في حفظ القرآن الكريم وتفسيره. مشيراً إلى أن وزارته تقديم مساعدات مالية وعينة للأسر الفقيرة وتكفل العديد من طلبة العلم، موضحاً أن الأوقاف تشرف على نحو 800 مسجد في قطاع غزة، وتعمل على استثمار أموال الوقف بما يخدم ويحقق أهداف الوقف.

من جهته شرح مفتي أنقرة الدور الذي تقوم به دار الإفتاء في أنقرة من الإشراف على آلاف المساجد بما فيها من أئمة ووعاظ ومفتين في كل مسجد وإقامة الدورات التدريبية لهم في أحكام التلاوة والقراءات العشر وكذلك خدمات الحج والعمرة، وتنظيم برنامج "الاهتداء" لغير المسلمين الذين يرغبون في دخول الإسلام.

إلى جانب ذلك زار وزير الأوقاف كلية الإلهيات (أصول الدين) بجامعة أنقرة ومكتبتها، والتقى بمدير الكلية البروفيسور نسيمي يازجي وبحث معه سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال التعليم العالي الشرعي.

كما زار جامع أنقرة الكبير (كوجاتابا) وهو أكبر وأجمل مسجد في أنقرة وأدى صلاة الظهر فيه، مواصلاً جولته بزيارة مؤسسة تيكا ومقر الديانة التركية ثم توجه إلى مكتب دار الإفتاء في اسطنبول والتقى بمفتي المدينة البروفيسور رحمي ياران واستمع لأبرز الأنشطة والمجالات التي تقوم بها دار الإفتاء.

واستكمل وزير الأوقاف والوفد المرافق جولتهم بزيارة مؤسسة (IHH) التركية حيث تم بحث تمويل عدد من المشاريع خاصة المشاريع الوقفية وإعمار المساجد، ثم استقبل معاليه الأسري المحررين ضمن صفقة تبادل الأحرار الذي تم إبعادهم إلى تركيا واستمع إلى احتياجاتهم واطلع على أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية.

إلى جانب ذلك زار مسجد السلطان سليمان القانوني وأدى والوفد المرافق له صلاة الجمعة في نفس المسجد ثم استمع إلى شرح عن تاريخ المسجد وبناءه وهندسته. كما زار المسجد القديم بانقرة، متجهاً بعد ذلك إلى مقبرة الشهداء في اسطنبول التي تشتمل على رفات شهداء منذ الخلافة العثمانية وعدد من شهداء أسطول الحرية.

يذكر أن وزير الأوقاف سيستكمل جولته في تركيا، حتى مساء يوم الجمعة القادم ثم يغادرها متجهاً إلى أرض الوطن.