وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة بيت لحم تعقد ورشة حول الحصاد المائي والجفاف بالريف الشرقي

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 11:16 )
بيت لحم- معا- قامت مديرية زراعة بيت لحم بعقد ورشة تدريبية بعنوان الحصاد المائي والجفاف في منطقة الريف الشرقي في قاعة بلدية العبيدية، حيث حضر اكثر من 25 مزارعا الورشه من عدة قرى.

وافتتحت المهندسة صافيناز بدر مديرة مديرية زراعة محافظة بيت لحم ورشة العمل ونوهت الى المشاكل الناجمة عن قلة الامطار وتوزيعها والجفاف على المنطقة واستراتيجية وزارة الزراعة في المحافظة على الانتاج النباتي والحيواني بجميع الطرق الكفيلة لتوفير الامن الغذائي ومساعدة المزارعين في الصمود في اراضيهم.

وتحدث رئيس بلدية العبيدية الاخ سليمان عبد الله حول الانجازات والمشاريع التي تنفذ في بلدية العبيدية وايضا شكر مديرية زراعة بيت لحم على ماتقدمة من مشاريع زراعية للمزارعين.

وتحدث المحاضر المهندس محمد القرنه رئيس قسم المصادر الطبيعية حول عدة مواضيع شملت الحصاد المائي ومكونات وتقنية الحصاد المائي والجفاف وقلة الامطار وتاثيرها على الزراعة وعلى نمو النباتات وقلة المراعي خاصة في المناطق الشرقية في المحافظة ونوه اثناء حديثه عن الحلول المؤقته لتخفيف الجفاف وذلك بزراعة اصناف مقاومة للجفاف وانشاء تقنيات الحصاد المائي الصغيرة والكبرى منها:الحراثة المناسبة والجيدة وانشاء آبار زراعية وبرك بلاستيكية.

كما عرض محمد القرنه ملخصا عن كمية الامطار في المحافظة حتى هذا التاريخ وهي حوالي 223.7ملم اي بمعدل 43% من المعدل العام، كما تحدث المهندس اسماعيل الهرش حول اثر قلة الامطار على الانتاج الحيواني.