وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمل الصحي تعقد دورة مهارات بالإسعاف الأولي للهيئات التدريسية

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 14:35 )
القدس- معا- عقد برنامج الصحة المدرسية التابع للجان العمل الصحي بالتعاون مديرية التربية والتعليم في محافظة القدس دورة مهارات في الإسعاف الأولي لمدرسي مدارس القدس التابعة للتربية والتعليم وجزء من طاقم التربية والتعليم - قسم الصحة المدرسية- وبعض المدارس الخاصة على مدى خمسة أيام متتالية شارك فيها 32 مشارك/ـة.

وتمحورت أهداف الدورة حول تعريف المشاركين بأهم الحالات المرضية داخل المدراس، وأهمية الإسعاف الأولي ومواصفات المسعف الأولي، ومكونات حقيبة الإسعاف وكيفية استخدامها، وأهمية العلامات الحيوية وقياسها في مهارات الإسعاف الأولي، وإكتساب القدرة على تقييم الحالة المرضية بناءً على درجة خطورتها، والانتقال من مستوى الحالات المرضية البسيطة إلى المتوسطة والخطيرة، وإكتساب مهارات الإسعاف الأولي بمختلف أنواعها.

ونفذ التدريب من خلال شرح ونقاش وتدريب عملي وتطبيق عملي لكيفية إسعاف بعض الحالات بمشاركة المتدربين وطرق استخدام مواد إسعاف أولي، كما جرى عرض أفلام وصور وتوزيع دليل للإسعافات الأولية على المشاركين.

أما المدارس التي استفادت من التدريب فهي الفتاة الثانوية، وشرفات الأساسية، وذكور علي بن أبي طالب، والأيتام الثوري، وصلاح الدين، والنهضة ج، والأيتام ب، وبنات عثمان بن عفان، والنهضة أ، والفتاة الثانوية الشاملة، وأم طوبا، وبنات أبي بكر الصديق، والفتاة ج، والأيتام الثانوية ومدرسة المطران ومتدربتين من طاقم الصحة المدرسية في مكتب التربية والتعليم.

وفي نهاية التدريب عبر المشاركون والمشاركات عن مدى استفادتهم من الدورة وتقدموا بالشكر لكل من أشرف على تنفيذها كما تم توزيع شهادات على المشاركين فيها.