وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية الخليل تنظم ورشة عمل في تحليل المحتوى للمواد الدراسية

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 14:58 )
الخليل- معا- افتتح قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية والتعليم الخليل، ورشة عمل لمشرفي المديرية وذلك في كيفية تحليل محتوى المواد الدراسية في المدارس وذلك في قاعة مركز مصادر التعليم في المديرية.

وحضر ورشة العمل كل من مديرة التربية والتعليم أ. نسرين عمرو، والمحاضر بالدراسات العليا بجامعة النجاح أ.د علم الدين الخطيب ورئيس قسم الإشراف خالد النجار ورئيس قسم النشاطات نعيم حمدان، وقسم الميدان ناصر حشيش, ومشرفي مديرية التربية في الخليل.

وشكرت عمرو أ.د علم الدين لما يقدمه من معلومات وتحليل في كيفية تحليل المحتوى وإبرازه للمفاهيم الدقيقة في المواد الدراسية بشكل سهل، كما أكدت على أهمية التواصل بين المحاضرين في الجامعات الفلسطينية وقسم الإشراف التربوي في المديرية لتبادل الخبرات ودعم مسيرة التربية والتعليم من خلال اللقاءات وتوضيح بعض المفاهيم التربوية وكيفية معالجتها ونقاشهالتطوير مفاهيم المشرف التربوية.

واثنت عمرو على دور قسم الإشراف التربوي في مواكبة التطورات العلمية ومواكبة التكنولوجيا في المديرية من خلال بناء الاختبارات بشكل جيد وموائمة التطورات العلمية التربوية وبالاخص في تحليل نتائج الاختبارات وعلاج الضعف في المدارس.

من جانبه أكد أ.د الخطيب على أهمية ورشة العمل في تحليل محتوى المواد الدراسية من حيث المنهاج وتكوينه، وكيفية بناء الأهداف السلوكية وصياغتها في المواد الدراسية المختلفة.

كما أكد على أهمية بناء جدول المواصفات للاختبارات في المدارس وتطبيق البناء العلمي للمواد الدراسية من حقائق ومفاهيم وقواعد عامة ومبادئ وقوانين ونظريات, وملائمة البناء للفئة العمرية ومراعاتها للطلبة.

وتحدث النجار عن اللقاءات واستمراريتها والتي تأتي ضمن خطة قسم الإشراف للعام الدراسي الحالي 2012 في تطوير تطوير اداء المشرفين من الناحية التربوية والسعي المستمر لتوحيد الجهود نحو بناء القدرات التربوية للإرتقاء بمستوى اداء الطلبة بالمدارس.

وفي نهاية اللقاء كرمت مديرة التربية والتعليم أ.د علم الدين لما له من اسهامات في تطوير العملية التربوية في فلسطين بشكل عام وفي محافظة الخليل بشكل خاص، وقد شارك في الورشة 32 مشرفا ومشرفة وتستمر لمدة 3 ايام.