وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين- ورشة عمل لمناقشة مسودة خطة العمل لتطوير السياحة

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 17:16 )
جنين- معا- افتتح محافظ جنين قدوره موسى، اليوم في قاعة المحافظة، ورشة العمل التي نظمتها محافظة جنين ضمن مشروع تطوير السياحة في المحافظة بدعم من التعاون الاسباني.

وحضر الورشة مدير عام وزارة السياحة إبراهيم الحافي ممثلا عن وزيرة السياحة وطاقم من الوزارة، إضافة إلى السيدة آنا من التعاون الاسباني والمجموعة التنافسية المكونة من ممثلين عن مؤسسات رسمية وأخرى شركات خاصة تعمل في قطاع السياحة في المحافظة ومؤسسات أهلية ذات علاقة.

من جهته ركز المحافظ على أوضاع محافظة جنين ونقاط الضعف والقوة فيها، وأهم الآثار السياحية التاريخية والدينية والبيئة، وأعرب عن أمله بان تستفيد كافة مناطق محافظة جنين من المشروع الذي يدعمه التعاون الاسباني ، وان الاتفاق على خطة عمل لتطوير ما هو قائم وكذلك السعي لفتح آفاق جديدة في قطاع السياحة من الممكن أن تعمل على بعث الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المحافظة بما هو لائق بالمحافظة وموطنيها.

وفي السياق ذاته أشار المحافظة وإن كانت تعاني من ارتفاع نسبي في البطالة وبحاجة الى تحديث البنية التحتية للمناطق بما يشمل توفير الكراجات العامة والطرق الملائمة والأماكن الترفيهية لاستيعاب رغبة المواطنين في قضاء أوقاتهم ، متحدثا عن حديقة السويطات التي بدأت المحافظة بالعمل على مشروع لتحديثها وتطويرها لتصبح حديقة وطنية ومتنزه عام للمواطنين.

وأضاف ان المحافظة لديها مؤسسات ومجموعات فنية وفرق شعبية ومسرح أول في فلسطين للأطفال، يعني أنها تتمتع بما هو جيد وملائم للسياحة ، لزيارة وفود سياحية خارجية وكذلك الرحلات الداخلية.

هذا وعقب السيد داميا مراجوس من شركة برشالونه ميديا التي تم اختيارها لقديم الاستشارة الفنية لوضع خطة إستراتيجية للمحافظة بهذا الشأن بأن مسودة الخطة جاءت بعد بحث وزيارات ميدانية لعدد من القرى والبلدات بهدف حصر وتشخيص ما لديها من إمكانيات في قطاع السياحة. وما جرى كذلك مع رؤساء المجالس المحلية والمقترحات التي قدمت لهم للاستفادة من المشروع الاسباني.

هذا وتم العمل على مناقشه الهدف من هذه الورشة والهدف من المشروع الاسباني بحد ذاته و ما هي الأمور التي سوف يتم انجازها على ارض الواقع وكذلك عرض داميا صور في عدد من الدول الاوروبيه التي عملت فيها الشركة على انجاز مشاريع سياحية فيها و كيف أفادت هذه المشاريع الدول التي تم انجازها من النواحي المختلفة ألاقتصاديه والاجتماعية والسياحية .وكيف تم التنسيق لها الكترونيا وما هي الفائدة من وجود عدد من المراكز السياحية في كل منطقة. وممكن من خلال ذلك أفاده السياح بالحفاظ على أموالهم ووقتهم من خلال زيارة الموقع الالكتروني من خلال ذلك يرون إذا أمكن الاستفادة من هذه الزيارة أو لا.

وفي السياق ذاته عرض المشاركون مقترحاتهم ورأيهم في آليات وخطط تطوير السياحة في المحافظة تعقيبات على ما قدمه داميا ، ومنها الاشاره ان جنين هي مدينه سياحية من حيث الناحية الطبيعية أكثر من النواحي الأخرى.

وأفاد ذلك الدكتور وليد الباشا الذي يعمل على إنشاء أو القيام بانجاز عدد من الدراسات حول المنطقة والطيور والحيوانات النادرة في المنطقة وان السياحة لا تنحصر في زيارة عدد من القلاع ومباني تاريخية وأماكن دينية وشوارع وربما أماكن حديثة عمرانية .

وقام من خلال هذه الجولات بزيارة عدد من القرى واكتشفوا وجود حيوان يشبه الفيل بشكل مصغر ويسمى بالبوري .

وأفاد الدكتور وليد الباشا إلى ان مدينه جنين تتميز بسياحة طبيعية . وعقب ممثلي وزارة السياحة إلى أن السلطة الوطنية لا تملك المبالغ الطائل للقيام بانجاز عدد من المشاريع السياحية في المدن الفلسطينية كافه، ورحبوا بكل دعم مادي وفني دولي وخاصة الدعم الاسباني لتطوير السياحة في المحافظة .

وأوصى إبراهيم الحافي بافاده الوزارة بأي نوع من التطورات أو الانجازات التي تتم على ارض الواقع للمشروع الاسباني ، وأن الوزارة تتابع الأمر بجدية .