وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة الصحفيين تطلق برنامج الصحافة الاستقصائية الأول في فلسطين

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 21:16 )
رام الله - معا - أطلقت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الخميس، برنامج الصحافة الاستقصائية الأول في فلسطين، وذلك على هامش دورة للتحقيقات الصحفية عقدت بالتعاون مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة 'أمان'.

وقال المدرب ومنسق مشروع السلامة المهنية وعضو الأمانة العامة للنقابة منتصر حمدان، إن هذه الدورة عبارة عن أول بذرة للصحافة الاستقصائية التي تشرف نقابة الصحفيين على إعدادها وتحضيرها في إطار إطلاق برنامج الصحافة الاستقصائية في فلسطين.

وأضاف حمدان، أن الدورة أطلقت بالفعل البرنامج التدريبي الأول في فلسطين:' دورة التحقيقات الاستقصائية'، بمشاركة سبعة عشر صحفيا وصحفية من الضفة الغربية والقدس لمدة ثلاثة أيام.

وأكد حمدان تعويل النقابة على المشاركين في إنجاز تحقيقات صحفية نوعية في المجتمع، وأن المشاركين في الدورة أظهروا اهتماما بالغا بموضوع التحقيقات الاستقصائية وقدرتهم على فعل الكثير.

وأوضح أن مستوى التفاعل بين المدربين والمشاركين كان جيدا لكن الأمر بحاجة لبعض الوقت من الممارسة وتطوير القدرات والخبرات للمشاركين حتى يكونوا قادرين على الإنجاز النوعي في هذا المجال.

بدوره، ثمن عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال، دور المدربين على الخطوة الإيجابية في تطوير الصحافة الفلسطينية من أجل خلق حقائق ووقائع تستند على دقة الحصول على المعلومة وعرضها للقارئ بمصداقية وموضوعية.

وتناولت الدورة في اليوم الأول: التحقيقات الاستقصائية في كشف قضايا الفساد ومكافحته تولى عرضها الأستاذ فضل سليمان، وتولى المدرب منتصر حمدان الأساسيات لبناء التحقيق الصحفي الاستقصائي' الفرضية'، وجمع المعلومات وتصنيفها والتحقق من مصداقية المعلومات وفسر للصحفيين والصحفيات المشاركين لكيفية العمل في إطار القانون كما تم التطبيق العملي، وأما في اليوم الثاني: تناول التدريب كيفية المحافظة على السلامة الشخصية أثناء إنجاز التحقيقات' التخطيط' وأساليب كتابة وصياغة التحقيق الصحفي الاستقصائي.

وفي اليوم الثالث والأخير تم عرض كيفية استخدام الإنترنت في إنجاز التحقيقات الاستقصائية، واستخدام الأرقام والإحصائيات للأستاذ عبد الرحيم عبد الله.

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات على الصحفيين والصحفيات بحضور نزال وحمدان، ومنسق مشروع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة ' أمان' محمد اللفتاوي.