وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال

نشر بتاريخ: 20/01/2012 ( آخر تحديث: 20/01/2012 الساعة: 20:21 )
طوباس- معا- انطلقت اليوم الجمعة، في محافظة طوباس والأغوار الشمالية الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أشكاله وذلك في احتفال أقيم تحت رعاية محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي.

وبحضور مدراء وممثلي الدوائر الحكومية والأجهزة الأمنية وممثلي المؤسسات العاملة في مجال مناهضة العنف ضد المرأة وممثلي الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة والهلال الأحمر الفلسطيني والإغاثة الطبية الفلسطينية والجمعيات الخيرية والنشوية وحشد من المواطنين.

ونقل المحافظ طوباسي في كلمته تحيات الرئيس محمود عباس وتأكيده على حقوق المرأة كشريك يشاطر الرجل في بناء المجتمع الفلسطيني في كافة مراحل نضاله وكفاحه من اجل تحقيق الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

|162085|وابرز المحافظ طوباسي الدور التكاملي لمحاربة العنف ضد المرأة والأطفال وذوي الإعاقة والذي تتكامل فيها أنظمة التشريع القانوني والقضاء ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وصولا إلى الاستقرار السياسي الديمقراطي على أساس المساواة والعدالة، مشددا على ضرورة العمل المتكامل من المؤسسات الرسمية والأهلية لاجتثاث هذه الظاهرة من خلال زيادة الوعي وتطبيق القوانين والأنظمة التي نص عليها النظام الأساسي والتي صادق عليها الرئيس بضرورة إنهاء ظاهرة العنف ضد المرأة والطفل وذوي الإعاقة.

ودعا المحافظ طوباسي وسائل الإعلام المختلفة للعب دور اكبر في عملية صناعة ثقافة متطورة تجاه المرأة واعتماد سياسة بناءة تجاه قضايا المرأة لمحو الأفكار التي تصورها بأنها ذات عقلية دونية، مشيرا أن المرأة الفلسطينية تلعب دورا كبيرا في معركة التحرير وبناء الدولة.

وأكد طوباسي على ضرورة وجود تشريعات وقوانين تؤكد على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة دمجهم بالمجتمع المحلي وتوفير الرعاية المناسبة لهم وتنمية مواهبهم ليكونوا قادرين على الاندماج والنجاح في أماكن عملهم ووجودهم، مشيرا إلى ضرورة أن يكون هناك برنامج توعوي اجتماعي شامل من اجل توعية الأهل والمجتمع المحيط بكيفية التعامل مع هذه الفئة من الشعب الفلسطيني وتشجيع الكشف عن أي حالات عنف يتعرض لها الأشخاص ذوي الإعاقة للجهات المسؤولة حتى تكون قادرة على حمايتهم وتوفير اللازم لهم.

وأشارت ليلى سعيد رئيس الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع طوباس أن دور المرأة الفلسطينية هو دور تكاملي مع الرجل وهي نصف المجتمع، داعيةً إلى اتخاذ إستراتيجية وطنية لمكافحة كافة أشكال التمييز ضد المرأة والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة.

وثمنت سعيد مواقف الرئيس الداعمة للمرأة الفلسطينية وإقرار القوانين الصارمة تجاه من يمارسون العنف ضد المرأة مطالبةً بتطبيق تلك القوانين والأنظمة على مبدأ المساواة أمام القانون كما أشارت إلى المعاناة التي تعانيها المرأة الفلسطينية نتيجة لممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحقها وعائلتها سيما أن الاحتلال الإسرائيلي يزيد من حالات الإعاقة نتيجة لما يمارسه من بطش وإرهاب بحق الشعب الفلسطيني.

ويشار إلى أن هذه الحملة تأتي بالتعاون مع مديرية الشرطة وجمعية طوباس الخيرية ومديرية التربية والتعليم والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في طوباس والهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية ومديرية الشؤون الاجتماعية والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة وبدعم وتمويل مركز تواصل لتمكين النساء بالمحافظة التابع لمكتب التعاون الايطالي.

وتخلل الحفل أوراق عمل قدمت من وحدة حماية الأسرة بالشرطة والإغاثة الطبية والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية وجمعية طوباس الخيرية حول ظواهر العنف ضد المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وكيفية معالجتها والحد منها وطرق دمج ذوي الإعاقة بالمجتمع المحلي والمدارس.

كما قدم عدد من متطوعي الهلال الأحمر الفلسطيني عرضا مسرحيا جسدوا فيه الواقع الذي يعانيه الأطفال ذوي الإعاقة من العنف المجتمعي وضرورة تقبل هذه الفئة ودمجهم بالمجتمع المحلي.