وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة الأسرى تلتقي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 22/01/2012 ( آخر تحديث: 22/01/2012 الساعة: 08:33 )
غزة- معا- التقى وفد من لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات في قطاع غزة أليكسي ماسلوف مدير مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط حيث سلم الوفد للسيد أليكسي مذكرة قانونية وإنسانية حول أوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

وضم وفد لجنة الأسرى كل من ناصر الفار القيادي في حزب الشعب الفلسطيني وبسام حسونة عضو اللجنة المركزية لحزب فدا وعطية البسيوني القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وياسر مزهر القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وأم ضياء الأغا عن أهالي الأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

جاء هذا عقب مسيرة جماهيرية حاشدة دعت لها ونظمتها لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية ومؤسسة مهجة القدس وكافة المؤسسات في قطاع غزة حيث انطلقت من خيمة الإعتصام أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة باتجاه مقر الأمم المتحدة حيث قرأ جمال الضبة القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين خلال مؤتمر صحفي أمام مقر الأمم المتحدة المذكرة التي صاغتها لجنة الأسرى والمؤسسات وأهالي الأسرى وشارك في المسيرة رموز من قادة العمل الوطني والإسلامي.

وتحدث بسام حسونة خلال اللقاء عن سياسة العزل الإنفرادي التي يمارسها الإحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى في محاولة للنيل من صمودهم وإرادتهم إلى جانب أوضاع الأسرى المرضى التي تتفاقم بسبب الإهمال الطبي المتعمد والحرمان من العلاج وعدم وجود أطباء مختصين .

وأضاف مطالبا بضرورة قيام المجتمع الدولي والإنساني والأمم المتحدة بخطوات جدية تهدف لوقف السياسات العنصرية التي ينفذها الإحتلال بحق الأسرى ومن بينها سياسة الإعتقال الإداري وتجديد الإعتقال الإداري.

وأشار ناصر الفار الى ان سياسة حرمان الأهالي من الزيارة وما تسببه من أوضاع وأمراض نفسية لدى الأهالي موضحا أن هناك العديد من الأهالي قد فارقوا الحياة دون أن يودعوا أبنائهم الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي ومن بينهم والدته أم رفيق مؤكدا على أن الإحتلال يضرب عرض الحائط بكافة المواثيق والأعراف والنصوص الدولية والإنسانية ويحرم الأسرى من أبسط حقوقهم الإنسانية.

وشدد وفد لجنة الأسرى على أن الأسرى بدؤوا يكتبون وصاياهم في سجون الإحتلال الإسرائيلي وأن الأسير خضر عدنان والذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم السادس والثلاثين تنديدا بسياسات إسرائيل العنصرية وبالإعتقال الإداري رافعا مع إخوانه شعارا إنسانيا يجب أن تنصر له النصوص الدولية والإنسانية بأن الحرية والكرامة أثمن من الطعام والشراب .

ومن جانبه فقد وعد أليكسي بأن تصل المذكرة لبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة.

يذكر أن نشأت الوحيدي مسؤول الإعلام في لجنة الأسرى كان قد افتتح المؤتمر الذي نظمته لجنة الأسرى والمؤسسات وأهالي الأسرى أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة غزة منددا بقيام الإحتلال باعتقال رموز ونواب وقيادات الشعب الفلسطيني وبأن الشعب الفلسطيني وأسراه البواسل سيرفعون دائما شعار الحرية والكرامة أثمن من الطعام والشراب.