وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاتصالات المقالة تستعرض انجازاتها خلال عام 2011

نشر بتاريخ: 22/01/2012 ( آخر تحديث: 22/01/2012 الساعة: 12:29 )
غزة-معا- أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة المقالة د. م أسامة العيسوي أن الوزارة حققت العديد من الانجازات خلال العام المنصرم 2011 تمثلت في حدوث تطو ملموس على عمل قطاعات الوزارة الثلاث الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات ومتابعة دور الوزارة الرقابي على الشكات العاملة في هذه المجالات بما يضمن تحقيق مصالح المواطنين.

وأشار العيسوي إلى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مجال تطيق مشروع الحكومة الالكترونية وزيادة عدد الشركات المرخصة في مجال الاتصالات والانترنت والمعلوماتية كما تميز العام المنصرم بالسير قدما في تطوير البرمجيات والمواقع الالكترونية واستضافتها وتقديم الدعم الفني والاستشارات للوزارات والمؤسسات الحكومية وعلى صعيد الدورات التدريبية التي تقدم لطلبة الجامعات والخريجين وموظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وأصدرت الوزارة تقريرا يبرز أهم الإنجازات التي تحققت في عام 2011 متضمنا ابرز المؤشرات الإحصائية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، و أعداد " الشركات العاملة المستجدة في مجال الاتصالات - الإذاعات ومحطات التلفزة - معارض ومراكز تقديم خدمات الاتصال" التي تم منحها تراخيص، وأيضا تناول التقرير أهم الانجازات في قطاع تكنولوجيا المعلومات .

وعلى صعيد الإدارة العامة والعمل المؤسسي، ذكر التقرير انه تم عقد عدة ورشات عمل منها ورشة حول واقع وتطلعات تكنولوجيا المعلومات الحكومي مع ممثلي تكنولوجيا المعلومات في الوزارات المؤسسات الحكومية وورشة عمل حول المعايير والمقاييس للمواقع الالكترونية الحكومية مع ممثلي تكنولوجيا المعلومات في الوزارات المؤسسات الحكومية.

وأكدت الوزارة أن من بين الانجازات اعتماد قانون البريد للعام 2011 من مجلس الوزراء وإعداد مقترح قانون المعاملات الالكترونية والجرائم والعقوبات واستصدار قرار مجلس الوزراء بتخفيف رسوم ترخيص الإذاعات المحلية لتصبح إجمالي التخفيضات 70%.

وأوضح التقرير انه تم خلال عام 2011 وضع تصور بخصوص آلية العمل بنظام الدمغة الالكترونية في وزارة الداخلية والأمن الوطني- الشق المدني واعتماده من مجلس الوزراء كما تم البدء بتقييم أداء شبكة مشغل الهاتف المتنقل جوال من قبل شركة استشارية مؤهلة.

وأشار التقرير إلى أن الإدارة العامة للتراخيص واصلت خلال عام 2011 ترخيص الشركات المرخصة لخدمة الانترنت BSA وعددها (6) شركات، وإصدار (8) رخص مزاولة تقديم هذه الخدمة متابعة كافة شركات التجارة بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية والصيانة واستكمال إجراءات الترخيص لها وإصدار(56) رخصة مزاولة تقديم هذه الخدمة وإصدار (3) رخص صيانة لتلك الأجهزة.

وفيما يتعلق بانجازات قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2011 أوضح التقرير انه تمت متابعة إعداد مشروع قانون المعلوماتية وإعداد النسخة النهائية المقترحة من قانون المعاملات الالكترونية وإعداد المعايير والمقاييس الخاصة بالمواقع الالكترونية الحكومية وعقد ورشة عمل حولها .

وبحسب التقرير فقد تم تسجيل 105 مليون عدد عمليات طلبات الاستعلام عن بيانات من الوزارات على قاعدة البيانات الحكومية كما إجراء عدد (18) معاملة ما بين تعديل وإضافة وتقديم دعم فني لعدد من المؤسسات الحكومية على قاعدة البيانات الحكومية المركزية.

وبلغ عدد الخدمات المضافة لدى قاعدة البيانات الحكومية (12) وجرى توفير الدعم الفني والتطوير والتعديل لعدد (12) من المؤسسات والوزارات المستفيدة من البرامج القياسية في الوزارة.

ووفقا للتقرير فقد تمت متابعة تطوير مشروع دعم الحكومة الالكترونية: البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية وتقديم معلومات لـ (366) خدمة، نظام التسجيل الالكتروني الموحد للمواطنين، إطار العمل الموحد وكذلك تمت متابعة تطوير العديد من البرمجيات والخدمات الالكترونية الخاصة بالوزارة والوزارات والمؤسسات الحكومية.

وذكر التقرير انه تمت متابعة كافة المواقع الحكومية وإجراء العديد من التصميمات وشعارات وبنرات خاصة ببعض المواقع والخدمات الالكترونية بالإضافة إلى متابعة تطوير العديد من البرامج القياسية وتقديم الدعم الفني اللازم للوزارات والمؤسسات الحكومية.

وتطرق التقرير إلى انجازات قطاع البريد بالوزارة مينا انه تم خلال عام 2011 إنجاز (220012) معاملة إيرادات و (324490) معاملة مدفوعات وإنجاز (472822.01)معاملة بريدية وشملت تأجير صناديق بريد،رسوم أرضية، زيادة في الصندوق، طوابع بريد، ألبوم طوابع، برقيات داخلية (أ)، رسوم تعرفه بريدية، مغلف اليوم الأول للإصدار، و رسوم تحصيل فواتير.