وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز غزة للثقافة والفنون يقر خطته الاستراتيجية لـ2012-2014

نشر بتاريخ: 22/01/2012 ( آخر تحديث: 22/01/2012 الساعة: 16:10 )
غزة-معا- أقر ،اليوم ، مركز غزة للثقافة والفنون، مشروع خطته الاستراتيجية لثلاث سنوات 2012-2014 جاء ذلك ضمن فعاليات وأنشطة اليوم الختامي لمناقشة الإطار العام للخطة الإستراتيجية بمقر المركز لتمكينُه من القيام بدوره الطليعي في المجتمع ومواجهة التحديات المستقبلية بحضور أعضاء الهيئة الإدارية وعدد من أعضاء الهيئة العمومية والمثقفين والفنانين.

وثمن أشرف سحويل رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون جهود فريق العمل وشبكة المنظمات المؤسسات الأهلية الفلسطينية التي ساهمت في تدريب عدد من اعضاء المركز على كيفية إعداد الخطة الاستراتيجية بإشراف د. ماجد الفرا على ما بذلوه من جهد لإنجاز الخطة ضمن مشروع تنمية قدرات المؤسسات الأهلية الفلسطينية بتمويل من مكتب المساعدات الشعبية النرويجية.

وأكد سحويل أن توجهات مركز غزة للثقافة والفنون في الفترة القادمة تنصب باتجاه توفير التمويل اللازم لانجاز المشاريع المقترحة ضمن الخطة في مختلف ميادين العمل الثقافي لتحقيق الأهداف المرسومة إضافة لترتيب أولويات تنفيذ الخطة وفق الإمكانيات المالية المتاحة لتحسين الخدمات التي تقدم في قطاع الثقافة والفنون.

وأضاف سحويل أن الخطة تتضمن عددا من الأهداف الاستراتيجية من أبرزها تحسين نوعية الخدمات المقدمة في قطاعي الثقافة والفنون بإطار مفاهيم استراتيجية حديثة معاصرة.والتي إنطلق مركز غزة للثقافة والفنون ليسمي نفسه، لإظهار دور الثقافة في تأسيس البناء الإجتماعي بحيث يكوّن رؤية مستقبلية تنسجم مع المشهد الثقافي والفني بكل تداعياته مروراً بالتجريب لتحقيق أفعال ثقافية تعمل على رفع مستوى التكييف الثقافي للفرد في ظل التطور الحداثي والمابعد، بحيث يمارس مركز غزة إجتراحاً مطولاً لكل الموضوعات الثقافية و الفنية سعياً منها لتحريك المشهد الثقافي إلى حد تستطيع فيه المؤسسة تحقيق رؤيتها المستقبلية من خلال الكشف والعمل والتجريب والتسجيل وإستغلال الهامش لإثراء الحياة الثقافية وفق أقصى قدرة للمؤسسة.

ودعا سحويل كافة الجهات المعنية والمهتمة إلى الالتفات للجهود المبذولة من قبل المركز وتبني مبادرته باعتبارها امتداد مجتمعي لتقديم خدمات ثقافية تنموية متنوعة ومتميزة للمساهمة في بناء جيل قادر على تحقيق مستقبل لتنمية المجتمع الفلسطيني وتنشئة جيل قادر على مواجهة التحديات والاعتماد على ذاته والعمل المتواصل على تطوير وبناء مؤسسة حديثه قادرة على إحداث التغير الثقافي.

وكان مركز غزة للثقافة والفنون عقد عدة لقاءات ساعدت على إنجاز المراحل المختلفة من عملية التخطيط الإستراتيجي وصولاً إلى النتائج النهائية من خلال الحرص على المحافظة على مبدأ بناء القدرات الذاتية للمركز للوصول إلى إمكانية تنفيذ أنشطة وفعاليات الخطة مستقبلاً بالاعتماد على الإمكانيات الذاتية.

وقد أسفرت النقاشات عن الخروج برؤية المركز ورسالته المتمثلة بأن الإبداع والتميز في الحفاظ على التراث والهوية الثقافية الفلسطينية وذلك يمكن التعبير عنه من خلال رسالة المركز والتي تسعى للمحفاظة على الهوية الوطنية وإثراء المشهد الثقافي والفني الفلسطيني ذو الأسس الحضارية المعاصرة.

كما تم خلال الجلسات مناقشة الغايات "الأهداف العامة" التي يسعى المركز إلى تحقيقها وتحديد مجموعة من الاستراتيجيات لكل غاية وتحديد للأهداف بشكل تفصيلي وإعداد برامج ومشاريع سيتم تنفيذها للوصول إلى الغايات والاستراتيجيات والتكلفة التقديرية المتوقعة وتحديد لمؤشرات الأداء والنجاح وكذلك أدوات التقييم والقياس لكل غاية وملحقاتها.

واشتمل إقرار الخطة برامج ومشاريع خاصة لكل غاية محددة لتشمل العديد من الأنشطة والفعاليات مثل العمل على وإقامة معارض ثقافية فنية مختلفة سنوياً وإقامة المؤتمرات الثقافية السنوية والمهرجانات السنوية للمسرح والسينما والموسيقى والتراث وإنشاء الفرق الفنية وإعداد الدراسات الثقافية.وإعداد برامج لإحياء المناسبات الوطنية والثقافية.

كما اشتملت الخطة تصميم البرامج التدريبية وتعمل الخطة على مواجهة التحديات والمعوقات والمخاطر المتوقعة وسبل مواجهتها من خلال طرح الحلول لمعوقات ومخاطر متوقعه.

وأوصى المشاركون بضرورة أن تكون عملية التخطيط عملية مستمرة ومتواصلة ولفترات أطول وضرورة العمل على تصميم الاستراتيجيات سواء كانت فرعية للأنشطة أو الرئيسية للمركز والعمل على تطوير آليات التقييم والمتابعة .