وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز "معا" يفتتح مشروع اعادة تأهيل الأراضي الزراعية المدمرة في غزة

نشر بتاريخ: 23/01/2012 ( آخر تحديث: 23/01/2012 الساعة: 10:18 )
غزة- معا - افتتح مركز العمل التنموي "معا" مشروع تحسين سبل المعيشة للمزارعين المهمشين من خلال اعادة التأهيل لعناصر الإنتاج في قطاع غزة والضفة الغربية ، بتمويل من مؤسسة التضامن البلجيكية FCD بقيمة إجمالية بلغت 252,435 يورو.

وقال المهندس عماد الجيار منسق المشروع أن المشروع يستهدف المزارعين باستصلاح أراضيهم وزراعتها بهدف دعم الانتاج وتحسين سبل المعيشة، كما ويعمل المشروع على نشر الوعي في مجال مكافحة الافات الزراعية، وذلك ضمن رؤية ونهج المركز الهادف إلى دعم القطاع الزراعي الذي يعاني من الانتهاكات الإسرائيلية.

وأشار الجيار إلى أن مدة المشروع سنة متواصلة وسوف تستهدف المزارعين في مناطق جحر الديك – الزيتون – التفاح – بيت لاهيا بيت حانون، لافتا إلى أن اختيار هذه المناطق جاء بناء على دراسة الاحتياجات وأولويات المزارعين.

ولفت الجيار الى انه سوف يتم خلق فرص عمل لعدد 288 عامل بواقع 7200 يوم عمل مشيرا الى أن الأيدي العاملة هدفت إلى دعم ومساعدة المزارعين.

وقال المهندس عماد الجيار أن المشروع تضمن استصلاح 225 دوم وذلك من خلال تسوية الأرض وحرثها ومد شبكات ري وسياج (...) وتوريد اشتال زيتون وحمضيات ولوزيات بالاضافة الى زراعة متداخلة، مشيرا إلى أن المشروع ساهم في خدمة نحو 75 مزارع وعائلة.

يشار الى أن المزارعين الفلسطينيين في قطاع غزة قد تكبدوا خسائر فادحة جراء الحصار والإغلاق المفروض على قطاع غزة والحيلولة دون تصدير منتجاتهم الزراعية من جانب وتعرض أراضيهم لمواد كيماوية خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.