وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة في مخيم شعفاط حول حماية الطفل من الإستغلال الجنسي

نشر بتاريخ: 24/01/2012 ( آخر تحديث: 24/01/2012 الساعة: 10:51 )
القدس-معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط، محاضرة توعوية حول الإستغلال الجنسي للأطفال وذلك ضمن أنشطة مشروع نشر ثقافة حقوق الطفل بتمويل من مركز تطوير المؤسسات الأهلية (NDC) وبمشاركة سيدات من المخيم.

وإستعرضت الأخصائية الإجتماعية رولا بصيلة خلال المحاضرة مفهوم الإستغلال الجنسي وكافة أشكاله وأنواعه، فيما تطرقت " حول حق الطفل في الحماية من الإستغلال الجنسي بكافة أشكاله وأنواعه خاصة في ظل الإنتشار الخطير لهذه الظاهرة في المجتمع.

وقدمت بصيلة شرحاً مفصلاً حول هذه الظاهرة الغريبة والدخيلة على مجتمعنا الفلسطيني، محددة أنواع الإعتداء والأعراض التي تظهر على الطفل الضحية، مؤكدة على ضرورة توعية الأهالي لهذه الظاهرة الغريبة والتي فيها إنتهاك لحقوق الطفل سواء على الصعيد الداخلي والخارجي.

وأكدت بصيلة خلال المحاضرة "على أن الإستغلال الجنسي أفة خطيرة تستدعي توعية الأم ويقظتها من أجل حماية طفلها من هذه الأفة التي تعد إنتهاكاً صارخاً لمكانة الطفل وحقوقه المشروعة والمكفولة وفقا للإعلان العالمي لحقوق الطفل.

وتوجهت بصيلة بدعوة الأمهات على ضرورة تدريب الطفل على طلب الإذن عن مغادرة المنزل مع ذكر المكان الذي يقصد، وعدم فتح الباب للأشخاص الغرباء عند غياب الوالدين، وإستخدام الصراخ لطلب النجدة عن التعرض للخطر، فيما طالبت الأمهات " بأهمية تعويد الأبناء على الصراحة والحوار وعدم الإحتفاظ بالأسرار.

وشهدت المحاضرة تفاعلاً واسعا من قبل المشاركات فيما تخللها طرح العديد من الأسئلة والإستفسارات ومدى إهتمام المشاركات بحق الطفل في الحماية من الإستغلال الجنسي.