وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إعادة تأهيل شبكات التوزيع في غزة بتمويل من البنك الدولي

نشر بتاريخ: 24/01/2012 ( آخر تحديث: 25/01/2012 الساعة: 08:53 )
رام الله -معا- صرح د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة أن جودة التيار الكهربائي في محافظات غزة ستشهد تحسنا كبيرا في وقت قريب بعد توقيع اتفاقية مشروع تمويل اعادة تأهيل شبكات الضغط المنخفض في كافة محافظات غزة.

جاء ذلك عقب جلسة عقدتها سلطة الطاقة وشركة توزيع كهرباء غزة في رام الله مع البنك الدولي جرت فيها مفاوضات نهائية حول المشروع بحيث يقوم البنك الدولي بتمويل المشروع ب 8 ملايين دولار ضمن برامج المنح والهبات والمساعدات.

وأكد كتانة ان المشروع الذي يشارك في تمويله البنك الاسلامي للتنمية في جدة بقيمة 8 ملايين دولار، سيعمل على تخفيض انقطاع الكهرباء عن المواطنين في غزة وتخفيض نسبة الفاقد الفني في الشبكات اضافة الى تحسين مستوى الجهد الكهربائي مما ينعكس على تحسين مستوى وجودة الخدمات التي تقدمها الشركة للمواطنين في محافظات غزة، وأن ذلك يأتي تأكيدا من السلطة الوطنية الفلسطينيةعلى التزامها في خدمة الأهل في قطاع غزة.

ويشمل المشروع اعادة التأهيل لشبكات الضغط المنخفض بطول 170 كيلو متر والضغط المتوسط بطول 356 كيلو متر وانشاء خطوط توزيع اضافية من محطة توليد كهرباء غزة الى مراكز الاحمال، وكذلك انشاء خطوط ربط اضافية من محطة تحويل الكهرباء في شمال غزة الى مراكز الاحمال.

كما سيوفر المشروع برامج مالية ومحاسبية وفنية واليات لتحسين اداء شركة توزيع كهرباء غزة للتخفيف من معاناة المواطنين فيما يتعلق في انقطاع التيار الكهربائي الذي يتجاوز 12 ساعة يومياً.

يذكر أن المفاوضات ما بين سلطة الطاقة والبنك الدولي تضمنت كذلك تمويلا لبعض المشاريع ضمن موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية.