وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تعقد ورشة تدريبية لمرشدي الوقاية

نشر بتاريخ: 24/01/2012 ( آخر تحديث: 24/01/2012 الساعة: 19:55 )
رام الله - معا - عقدت وزارة الزراعة- الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفيه اليوم في رام الله، ورشة عمل تدريبية لكافة مرشدي الوقاية في جميع محافظات الوطن وبالتعاون مع إدارة البرنامج الهولندي "تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتله- محافظات الضفة الغربيه" والممول من قبل الممثليه الهولنديه في مدينة رام الله، الذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعيه "الاغاثة الزراعيه".

حيث أكد المهندس الزراعي أمين أبو السعود منسق البرنامج الهولندي في الوزارة أن الهدف من الورشة التدريبيه المذكوره هو تدريب طاقم موظفي الادارة العامة للارشاد (مرشدوا الوقايه في المحافظات) على كيفية إستخدام قاعدة البيانات الالكترونيه الخاصة بكافة أمراض وآفات المحاصيل الزراعيه المختلفة وطرق علاجها بالاضافة الى إستخراج المعلومات منها بطريقه سهلة وفعّالة.

وأضاف المهندس امين أبو السعود أن فكرة قاعدة البيانات المذكوره تهدف الى تعزيز نوعية خدمات الارشاد الزراعي المقدمة الى المزارعين والمستثمرين والطلاب، والباحثين، وموظفوا الوزارة وكافة المهتمين بالقطاع الزراعي بأسلوب يتماشى مع تطور تكنولوجيا المعلومات وشبكات التواصل الاجتماعي. حيث يستطيع المزارع أو المهتم من خلال قاعدة البيانات الحصول على كافة المعلومات التي يحتاجها فيما يتعلق بأعراض الاصابة بالأمراض وآفات المحاصيل الزراعيه وطرق الوقاية الزراعيه والكيماويه اللازم إتباعها.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النشاط يعتبر إستكمالاً لجهود البرنامج الهولندي والادارة العامة للارشاد في مجال إعداد موقع الكتروني متخصص يحتوي على كافة المعلومات والبرامج والنصائح والنشرات والقوانين والتشريعات والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالارشاد الزراعي في فلسطين ضمن إطار ما يسمى بـ (مركز الارشاد الزراعي الافتراضي في فلسطين) الذي سيتم الاعلان عن إنطلاقته خلال شهر أيار القادم 2012.

ومن جهته أكد المهندس الزراعي مصطفى بركات مدير دائرة إرشاد الوقاية في الوزارة على أهمية قاعدة البيانات الالكترونيه موضوع ورشة العمل وضرورة تعزيز الاتصال وترسيخ العلاقة بين المزارع وخدمات الارشاد والبحث الزراعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات بغية تحسين وتوحيد الخدمات والنصائح الزراعية المقدمة الى كافة فئات المهتمين وشرائح المزارعين وخاصة صغار المزارعين منهم بهدف توعيتهم وزيادة إنتاجيتهم ومن ثم زيادة دخولهم الزراعيه.

حيث بلغ عدد المشاركون في الورشة التدريبيه نحو (24) مرشد زراعي من مختلف محافظات الضفة الغربيه بالاضافة الى المهندس مبرمج الموقع الالكتروني وممثلين عن دائرة الاعلام الزراعي.

وقد عبر المشاركون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولادارة البرنامج التي اتاحت الفرصة لهم المشاركة في مثل هذه الانشطة والانجازات النوعية التي من شأنها بالفعل تحسين مستوى خدمات الارشاد الزراعي المقدمة وتطوير قدرات المزارعين الفلسطينين وتوسيع المساحات الزراعية، وتحسين الانتاجية الزراعية والامن الغذائي للاسر الريفيه في فلسطين.