وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من بلدية "باليزو" الفرنسية يزور مدينة دورا

نشر بتاريخ: 25/01/2012 ( آخر تحديث: 25/01/2012 الساعة: 15:36 )
الخليل-معا- زار مدينة دورا وفداً من بلدية باليزو الفرنسية وقد ضم الوفد كلاً من، (فرانكيز لامي) رئيس البلدية، و (جولي تارتين) منسقة العلاقات الخارجية، و "يوفس فاوري" و "اوليفر الكيلش" من مؤسسة SIOM لإدارة النفايات الصلبة في "باليزو" و (اريك لومبارد) مدير مؤسسة SYB لإدارة المياه، وهشام عفانة من السلطة المحلية في "باليزو" وكان في استقبالهم رئيس وأعضاء وموظفو بلدية دورا.

وقد رحب رئيس بلدية دورا مصطفى الرجوب بالوفد الضيف، شاكرهم على زيارتهم لبلدية دورا، كما وثمن دور فرنسا حكومة وشعباً بالحفاظ على دعمها الشامل للسلطة الوطنية الفلسطينية، ليس فقط من خلال برامج المساعدات للشعب الفلسطيني، وإنما الوقفة التاريخية للحكومة الفرنسية في حصول دولة فلسطين على عضويتها في الأمم المتحدة.

كما وأشار الرجوب إلى دورا المتضامين مع الشعب الفلسطيني ضد جدار الفصل العنصري ومصادرة الأراضي ، والذين تعرض الكثير منهم للاعتداءات من قبل الاحتلال الإسرائيلـــي والاعتقال. وأشــار إلى ( فرناند تويل) الرئيس المشارك لجمعية التوأمة بين المدن الفرنسية والمخيمات الفلسطينية، والذي وبقرار من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تم منحه جواز السفر الفلسطيني ، تكريما لدوره المحوري ضمن حركة التضامن الفرنسية مع شعبنا.

وشكر الرجوب وكالة التنمية الفرنسية التي عملت على بناء أكبر خزانات المياه في مدينة دورا بسعة (5000)م3 والذي كان له الدور الكبير في الحد من مشكلة المياه في محافظة الخليل.

وأضاف الرجوب بأن بلدية دورا تتطلع إلى توقيع اتفاقية توأمة وصداقة مع مدينة (باليزو) الفرنسية، بما فيها تمويل المشاريع الحيوية التي تنوي البلدية تنفيذها في المدينة بالإضافة إلى نقل الخبرات وتبادل الثقافات للمدينتين.

وقامت مدرسة اللغة الفرنسية في مدرسة الأقصى دعاء أبو زينة بتقدم شرح مفصل باللغة الفرنسية عن مدينة دورا وعن بعض المشاريع التي تم انجازها في المدينة.

بدوره شكر رئيس بلدية "باليزو" الفرنسية على حسن الاستقبال ونقل تحيات أهالي مدينة باليزو الفرنسية لأهل فلسطين، مشيراً إلى رغبتهم في توقيع اتفاقية توأمة وصداقة مع مدينة دورا، وأشار إلى وجود عدد من الصداقات التي تربط بعض المدن الفرنسية بالمدن الفلسطينية، وأن هذه الزيارة تأتي للاستماع إلى احتياجات مدينة دورا وطرح الأفكار والسبل التي تؤدي في النهاية إلى توقيع هذه الاتفاقية.

كما وتحدث عضو المجلس البلدي الدكتور سمير أبو زنيد عن آمال وتطلعات البلدية وحرصها الكبير على توقيع هذه الاتفاقية، مشيراً إلى بعض المشاريع التي من الممكن أن يتم اعتمادها من قبل الفرنسيين مثل مشاريع البنى التحتية، وكذلك الصحية والمتمثلة في عدم وجود مركز طوارئ ومستشفى في مدينة دورا.

وقدم رئيس قسم المياه والصرف الصحي في بلدية دورا المهندس نبيل العتال نبذه عن الوضع المائي في المدينة وكذلك عن النفايات الصلبة، والمعيقات التي تواجه استكمال ما تبقى من مراحل لمشروع الصرف الصحي في المدينة.

وقام مدير مؤسسة SYB لإدارة المياه (اريك لومبارد) بالحديث عن طبيعة عمل مؤسسته ، والمشاريع التي يقومون على تنفيذها، وكذلك الإشارة إلى كيفية التخلص من النفايات الصلبة في مدينة (باليزو) الفرنسية.

كما وقام الوفد بجولة ميدانية في مدينة دورا شملت بعض المشاريع المنفذة مثل حديقة ومسبح بلدية سيينا الايطالية، وستاد دورا الدولي، ومركز بلدية دورا لذوي الاحتياجات الخاصة، ومقام النبي نوح "عليه السلام" . ومدرسة الرازي الأساسية، وخزان المياه الإقليمي في المدينة.

كما وقام طلاب من مدرسة ابن سينا الأساسية بتقديم وصلة غنائية بالفرنسية -تم اعدادها من قبل الاستاذ رامي الكرنز- للوفد الضيف ، وكذلك طالبات من مدرسة بنات الأقصى الأساسية بتقديم عرض غنائي باللغة الفرنسية والتي نالت على اعجاب الضيوف.