وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس لجنة بلدية قلقيلية يلتقي وفد المقاطعات الفرنسية

نشر بتاريخ: 25/01/2012 ( آخر تحديث: 25/01/2012 الساعة: 17:19 )
قلقيلية- معا- استقبل رئيس لجنة بلدية قلقيلية عثمان داود وعدد من أعضاء المجلس البلدي مؤخرا وفدا فرنسيا رسميا من مقاطعتي فال دو مارن وسين سان دونيه الفرنسية ونقابة اتحاد مدن ضواحي باريس ( SIAAP ).

وضم الوفد كل من نائب رئيس بلدية باريس بيير مانسات ونائب رئيس المجلس العام لمقاطعة سين سان دونيه السيد جان شارل نيجر، ومديرة التعاون اللامركزي والعلاقات الدولية في المجلس مريم ديكروري، ومستشارة رئيس المجلس العام لمقاطعة فال دو مارن شانتال بورفيك، ومنسقة المشروع آن لور جوليان، وعضو مجلس ادارة سلطة المجاري في نقابة تطهير المياه في مقاطعات ضواحي باريس كارينا كيلنر وطاقم من المتخصصين والمهندسين.

وأكد عثمان داود حرص البلدية على توطيد الشراكة والتعاون المشترك مع رئاسة واهالي المقاطعتين الفرنسيتين ونقابة ضواحي باريس، مثمنا دور الطرفين الفرنسي والفلسطيني في انجاح اتفاقية التعاون اللامركزي المبرمة منذ العام 1999 خدمة للمجتمع المحلي لدى كل منهما خاصة وانها تستهدف تقوية العلاقة المباشرة بين سكان المنطقتين في طور الانفتاح على العالم وحشد الدعم الشعبي الدولي في تأييد مطالب الشعب الفلسطيني.

وأشاد داود بالنتائج التي اسفر عنها هذا التعاون في مجالات الثقافة والمكتبات والشباب والرياضة والأمومة والطفولة والصحة العامة والبيئة والمياه وتطوير القدرات وتبادل الخبرات، وداعيا في الوقت نفسه الى مزيد من النشاطات المشتركة لما فيه صالح مواطني المدينة والمقاطعتين الفرنسيتين والى كل ما من شأنه تقوية الروابط الثنائية التي تهدف اليها اتفاقية التعاون.

وثمن داود الدعم الرسمي والشعبي الفرنسي لشعب فلسطين مشيرا إلى التميز الفرنسي في مبادرات وحركات التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني ودعمهم لعدالة القضية الفلسطينية ومساعيهم الحميدة في مساعدة الشعب الفلسطيني على نيل حقوقه المشروعة وبناء مؤسساته ودولته العتيدة وذلك من خلال ثبات الدعم الفرنسي للمشاريع الحيوية في فلسطين.

ونوه داود بشكل خاص إلى الدعم المتواصل لأهالي قلقيلية من خلال الانجازات التي تم تحقيقها من اتفاقية التعاون اللامركزي والتي استهدفت قطاعات واسعة من أهالي مدينة قلقيلية خاصة في مجال البيئة والمياه والصرف الصحي والمشاريع التي تم تنفيذها بالتعاون والشراكة الكاملة مع الفرنسيين من بناء جزء من المكتبة العامة، ومولد كهربائي لبئر المياه، وتجهيزات طبية للأمومة والطفولة في مقر الإغاثة الطبية، وكتب ومسرح والعاب أطفال، ودورة تعليم اللغة الفرنسية، واسرّة وأجهزة لجمعية المرابطات الخيرية.

ورفع القدرة على صيانة شبكة المياه، وتطوير مختبر المياه، ومشروع شبكة مياه صوفين، ومشروع شبكة مجاري عامة في منطقة الوادي القديم وقرب جدار الفصل، وكذلك تنظيم العديد من الدورات والزيارات المتبادلة لوفود من الجانبين والتي شملت الأطفال والمرأة والمكتبات والشباب والرياضة والصحة العامة والأمومة والطفولة وتيسير الانخراط في هيئات ومنتديات بلدية وبيئية ومائية عالمية والتي شملت المشاركة الفعالة والدورية في مؤتمرات البيئة في بوبيني ويوم المياه العالمي في كريتي والمؤتمر الدولي حول مساهمة البلديات في استراتيجيات المياه في ليون.

وشارك في الاجتماع مدير مركز الابحاث ومسؤول ملف التعاون الفرنسي م. عبد المؤمن عفانة ورئيس قسم التخطيط والتطوير م. نبيل برهم ورئيس قسم الصرف الصحي م. وليد جعيدي ورئيس قسم العلاقات العامة نضال جلعود ورئيسة قسم المكتبة العامة وشؤون المرأة لينا شاور ومدير مختبر المياه والأغذية خالد الشلبي وعدد من كبار موظفي البلدية.

من جانبه شكر جان شارل نيجر وشانتال بورفيك بأسم الوفد رئيس بلدية قلقيلية وأهالي المدينة على حفاوة الاستقبال مثمنين تأكيد البلدية على تمسكها باتفاقية التعاون اللامركزي، ومؤكدين على ثبات واستمرار التوجه في دعم الشعب الفلسطيني والإيمان بعدالة قضيته ومساندته في نضاله لنيل حقوقه المشروعة، ومعبرين عن إيمانهم بقدرة الشعب الفلسطيني ورغبته الجادة في بناء مجتمع قادر على الحياة.

مشيدين بالدور الكبير الذي يقوم به رئيس بلدية قلقيلية وموظفوها في انجاح وترسيخ هذه الاتفاقية وما قدموه من مبادرات تحقق الفهم المشترك لدى الطرفين لأهداف اتفاقية التعاون وتحقيق التنمية المحلية للمجتمع المحلي في قلقيلية لخدمة اهالي المدينة.

وأبدى الوفد إعجابه بما لمسه عن كثب من مستوى العمل المهني والمؤشرات حول دقة ومهنية الاداء في مؤسسة البلدية والإدارة الفعالة لملف التعاون والحرص على انجاحه رغم التحديات وقلة الامكانيات وصولا الى فهم وتنفيذ أهداف ومشاريع اتفاقية التعاون اللامركزي والتي تهدف الى النهوض بمصالح أهالي المدينة بكافة شرائحهم.

وتم في الاجتماع بحث المشروع المشترك المدرج في خطة العمل للمرحلة الحالية والمتمثل في اجراء دراسة مسحية وبناء قاعدة بيانات واقعية ومخطط هيكلي لخدمات المياه والصرف الصحي في قلقيلية بتمويل من المقاطعتين الفرنسيتين ونقابة تطهير المياه في مقاطعات ضواحي باريس وإشراف مشترك مع الوكالة الفرنسية للتنمية وسلطة المياه الفلسطينية انسجاما مع أهداف بلدية قلقيلية في تحقيق التنمية المستدامة،وكذلك مبادرات تهدف إلى تمكين الشباب والمرأة.

وقام الوفد في نهاية الاجتماع بجولة ميدانية على مشروع الصرف الصحي الذي انتهى تنفيذه في بداية العام 2011 وجولة اخرى على عدة مقاطع من الجدار وفي نهاية الزيارة تبادل الطرفان مجموعة من الهدايا التذكارية .

يذكر ان اتفاقية التعاون اللامركزي قد تم توقيعها في العام 1999 بين بلديات قلقيلية وجنين وطولكرم من جانب ومقاطعتي فال دو مارن وسين سان دونيه من جانب اخر برعاية ومباركة من الرئيس الشهيد ياسر عرفات وسفيرة فلسطين في الاتحاد الأوروبي ليلى شهيد ووزارة الحكم المحلي وتهدف الى اقامة علاقات تعاون وشراكة بين أهالي المدن الفلسطينية والمقاطعات الفرنسية.