وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي يستقبل برنامج التمكين الاقتصادي في وزارة الشؤون الاجتماعية

نشر بتاريخ: 26/01/2012 ( آخر تحديث: 26/01/2012 الساعة: 09:58 )
طوباس -معا-استقبل المحافظ طوباسي وفدا من باحثي برنامج التمكين الاقتصادي بحضور مدير مديرية الشؤون الاجتماعية خالد الكخن واحمد محاسنة مدير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالمحافظة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الجولة التي يقوم بها الباحثون في محافظة طوباس والأغوار الشمالية لجمع معلومات وبيانات عن مؤشرات الفقر والمناطق الأكثر تضررا لتنفيذ برامج لتحسين المعيشة.

ورحب المحافظ طوباسي بالوفد مؤكدا على أهمية ايلاء محافظة طوباس والأغوار الشمالية اهتماما كبيرا نظرا لما تتعرض له من انتهاكات إسرائيلية مستمرة تؤدي بشكل أو بآخر إلى تردي الحياة المعيشية وارتفاع نسبة الفقر بين الأسر بالمحافظة نتيجة للسيطرة على الأراضي ومقدرات السكان.

ودعا المحافظ طوباسي إلى الانتقال من الدعم الاغاثي إلى الدعم التنموي من خلال تمويل مشاريع تحقق الاعتماد على الذات، حيث أشار إلى انه تم رفع نسبة المستفيدين من البرامج الاغاثية والمساعدات إلى 200% خلال السنتين الأخيرتين وذلك لدعم صمود وثبات المواطن الفلسطيني بأرضه.

كما قام الوفد بزيارة إلى مديرية الشؤون الاجتماعية وكان في استقبالهم خالد الكخن مدير المديرية وطاقم المديرية مرحبين بوفد برنامج التمكين الاقتصادي كما توجه الوفد بزيارة إلى مقر الغرفة التجارية وكان في استقبالهم نائب رئيس الغرفة التجارية سميح ابو خيزران ومدير الغرفة التجارية معن صوافطة وأعضاء الغرفة التجارية رياض دراغمة ورائد معتصم وجمال ابو عرة ومحمد فخري دراغمة.

في بداية اللقاء رحب الكخن بوفد برنامج التمكين الاقتصادي الذي يضم باحثين من جميع محافظات المدن الفلسطينية وممثلهم محمد سمارة مدير دائرة الإشراف المهني.

بدوره أكد سمارة التعرف على المؤسسات التابعة التي لها علاقة على المدى البعيد في عملهم في محافظة طوباس وهو التأكيد على حسن التعاون والعلاقات ما بين الغرفة التجارية ووزارة الشؤون الاجتماعية والتعرف على وضع المحافظة من حيث النشاط الاقتصادي والمشاريع فيها والذي يمكننا مستقبلا في انطلاق مشروع وبرنامج التمكين الاقتصادي.

وأضاف سمارة مشروع التمكين الاقتصادي هو مشروع قديم في الأراضي الفلسطينية ما يقارب 5 سنوات تعمل به بعض المؤسسات المدنية مثل مؤسسة أصالة ومؤسسة فاتن وان الشؤون الاجتماعية بدأت بالتعاون مع ممول الرئيس لهذا البرنامج وهو البنك الإسلامي للتنمية وبعض الدول العربية ليكون هذا البرنامج جزء داعم وبرنامج هادف تعمل عليه وزارة الشؤون الاجتماعية لمساعدة بعض العائلات الفقيرة والمهشمة بتنفيذ منUNDPوبالاشتراك مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبعض المؤسسات المدنية في المحافظات ووزارة التخطيط ووزارة العمل.

كما أوضح سمارة أن للبرنامج أهداف أخرى مثل تخفيف ظاهرة الفقر في محافظات فلسطين وتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والاستقلالية والاعتماد على الذات بالأسر الفقيرة وان هذا المشروع يقدر بـ90 مليون دولار موزع على 4 سنوات وسيكون المستفيد من هذا المشروع حوالي 16 إلف أسرة.

كما سيتم تقديم 5 آلاف دولار لكل أسرة وسيتم اختيار الأسر بناء على أسس ومعايير محددة تحددها وزارة الشؤون الاجتماعية وبعد دراسة الباحثين الاجتماعيين سيتم زيارة إلى هذه العائلات ومدى قدرتهم وأهليتهم وإدارة مشاريع معينة تساعدهم على تحسين ظروفهم.

من جانبه رحب معن صوافطة مدير الغرفة التجارية بالوفد شاكرا لهم جهودهم في المحافظة حيث قال انه سيتم اختيار العائلات المستفيدة من هذا المشروع بناء على حاجتهم وفقرهم وبناء على شروط معينة تحددها وزارة الشؤون الاجتماعية.

وأشار صوافطة إلى دور الغرفة التجارية أنها ستساعد مقدم المشروع من خلال العناصر الاقتصادية الموجودة في المحافظة وأصحاب رؤوس الأموال الذين سيساهمون بشكل كبير بدعم مثل هذه المشاريع كما توجه الوفد بزيارة إلى قرية العقبة.

وكان في استقبال الوفد رئيس المجلس القروي الحاج سامي صادق كما تجول الوفد داخل القرية للاطلاع على الأوضاع والظروف التي تمر بها القرية مشيرا إلى أن القرية حصلت على 25 إخطارا بالهدم.

وأشاد صادق بما سيقدمه برنامج التمكين الاقتصادي للعائلات الفقيرة والمهشمة التي تحتاج إلى مساعدات في هذه القرية المنكوبة.

جدير ذكره انه قام بتنسيق هذه الزيارة وإعداد هذا البرنامج إلى جانب خالد الكخن كل من سمر شاهين وعمر فقها الذي اقترح فكرة المشاريع الجماعية باعتبار ه احد الباحثين في وزارة الشؤون الاجتماعية.