وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجمع يحقق- عامل نظافة قدم الساق المبتورة لابنة المريضة فاغمي عليها

نشر بتاريخ: 26/01/2012 ( آخر تحديث: 26/01/2012 الساعة: 15:39 )
رام الله- معا- أقرت إدارة مجمع فلسطين الطبي في رام الله بحدوث "خطأ" في إجراءات تسليم عضو مبتور لذوي إحدى المواطنات التي خضعت لعملية جراحية، مؤكدة أنها فتحت تحقيقا في الشكوى التي تقدم بها أقارب المريضة.

وقالت المواطنة غدير مرعي إنها بينما كانت ووالدتها تنتظران انتهاء العملية الجراحية لجدتها عائشة في مجمع فلسطين الطبي خرج عليهن عامل نظافة حاملاً صندوق كرتون، وقال لهن: اذهبن وادفنّها.

وأضافت "حين فتحت ووالدتي الصندوق، فوجئنا بوجود ساق الجدة داخل الصندوق فأغشي علينا على الفور جراء المظهر المؤلم".

المشهد غير الإنساني أثار فضول واستياء كل من تواجد في المجمع الطبي، لا سيما، أن غدير ووالدتها لم يتسن لهما معرفة مصير الحاجة عائشة إلا بعد برهة من الزمن، بعد أن صدمهن من "هول المشهد الفريد".

ووصفت الحفيدة غدير مرعي الموقف الذي تعرضت له والدتها بأنه تصرف غير إنساني من قبل إدارة المجمع الطبي.

وقالت غدير: "كنت ووالدتي ننتظر بقلق على حياة جدتي المسنة في المكان المخصص أمام غرفة العمليات، فيما أخلى باقي أفراد العائلة المكان تنفيذا للتعليمات، عندما خرج عامل نظافة وسأل: أين عائلة عائشة؟، وتقدمت والدتي تنشد خبرا، ورد العامل بوضع الصندوق بين يديها قائلا: خذي هذه ساق أمك ادفنيها".

وتابعت غدير: "رغم توقعنا الأسوأ حيال جدتي التسعينية جراء نسب نجاح العملية المتدنية وفق تقدير الأطباء، لم تحتمل والدتي الموقف فانهارت وسقطت مغمى عليها وسط هرج ومرج عم في الردهة التي تعالى فيها النحيب وعبارات الاستنكار إزاء التصرف".

وقالت غدير: "عانت جدتي من (الغرغرينا) ورغم ان الأطباء قدروا ان نسبة النجاح تناهز الـ 40% وافقنا على بتر ساقها اليمنى كضرورة لتحاشي انتشار المرض، وهو ما جعلنا في حال ترقب وضغط زاد من قسوته ومرارته هذا التصرف الأهوج".

ولفتت غدير إلى ان أحد المسؤولين الاداريين في المجمع أحيط علما بالحادثة، واطلع على تفاصليها.

رد مجمع فلسطين الطبي

وفي تعليق مجمع فلسطين الطبي على الموضوع قال طارق الرمحي مدير العلميات التشغيلية في المجمع إن "هذا العمل مرفوض جملة وتفصيلا وان التحقيق جار في القضية".

وأضاف الرمحي في حديث لـغرفة تحرير وكالة "معا"، "أن هناك برتوكولا في جميع المشافي يتعلق بحالات البتر يتم بموجبه تسليم الجزء المبتور لاهل المريض بطريقة حضارية"، مضيفا ان "هناك خطأ حصل من الأهل ومن الموظفين في مجمع فلسطين الطبي".

واضاف الرمحي "أن الساق المبتورة تم وضعها بجانب الباب لحين تسليمها لذوي المريضة الا ان الاهل استبقوا الحدث،" مضيفا ان "هذا العمل لا يليق بمجمع فلسطين الطبي وان التحقيق ما زال جاريا، وان الادارة تعمل اجراءاتها لبيان الحقيقة".