وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة تدريبية في نابلس حول تفعيل دور مشاركة الشباب في المجتمع الفلسطيني

نشر بتاريخ: 29/11/2006 ( آخر تحديث: 29/11/2006 الساعة: 17:33 )
نابلس - سلفيت - معاً - نظمت جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية بالتعاون مع مجموعة كشافة القسطل ورشة تدريبية بعنوان "تفعيل دور مشاركة الشباب في المجتمع الفلسطيني" في مدرسة سمير سعد الدين في مدينة نابلس، وتستمر ثلاثة ايام اعتبارا من اليوم وحتى مساء يوم الجمعة.

ويتناول برنامج الورشة موضوعات ذات اختصاص تتعلق بمشاركة الشباب والقيادات الشابة ومجالات خدمة وتنمية المجتمع الفلسطيني ودور الحركة الكشفية فيها والتخطيط للبرامج الشبابية واسس التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنية، واسس الاتصال والتواصل مع المؤسسات المجتمعية اهلية او رسمية والتي تلتقي اهدافها وبرامجها مع الحركة الكشفية.

وتقيم الجمعية هذه الدورة بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية وهيئة الكاثوليك العالمية ضمن المشروع العالمي لمشاركة الشباب في الحياة العامة حيث تشارك فلسطين في هذا المشروع مع خمسة دول عربية اخرى.

وفي كلمات الافتتاح قال محمد الدهدار مفوض التدريب في جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية ان الشباب يمثلون قطاعا كبيرا من المجتمع الفلسطيني ولمشاركتهم في جوانب الحياة المختلفة اهمية كبيرة بحيث يكون دورا فعالا وحقيقيا كما ان لهم دورهم المهم في تنمية المجتمع الفلسطيني.

من جانبه قال نعيم الخطيب منسق الانشطة في كشافة القسطل انه تم رعاية هذه الورشة لاهمية شريحة الشباب والنسبة التي تمثلها، مؤكدا على حقهم في المشاركة في جميع اوجه النشاط المجتمعي، مشيرا الى ان الشباب عندهم عزوف عن المشاركة في هذه النشاطات.

وتناول الخطيب تجربة كشافة القسطل ودورها الفعال على ارض الواقع وتمثل ذلك بتشكيل الفرق المختلفة ونشاطها في الاعمال التطوعية والصحية والايام الطبية والاقتصادية، كما كان لها دور في اوقات الاجتياحات وتشكيل الفرق المساندة.

وتأتي هذه الورشة في المرتبة الثالثة ضمن الورش التي تنظمها الجمعية في هذا المجال حيث سيكون هنالك ورشة رابعة ستقام في محافظة بيت لحم ليشمل هذا المشروع كافة محافظات الوطن.

ويشرف على هذه الورشة هيئة تدريب مؤلفة من القادة: محمد الدهدار مفوض التدريب في الجمعية، ومحمد سعيد عضو مفوضية التدريب ورسلان ابو خيرزان من مجموعة القسطل ومحمد عايش من مجموعة القادسية بمخيم الفارعة، بالاضافة الى اخصائيين من مؤسسات وجامعات فلسطينية، وسيمنح المشاركون في هذه الورشة شهادة المشاركة في نهاية الدورة، حيث يشارك فيها 25 قائدا وقائدة من القيادات الكشفية الشابة.