وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل بجامعة بيرزيت حول التعامل مع النفايات الطبية

نشر بتاريخ: 29/11/2006 ( آخر تحديث: 29/11/2006 الساعة: 19:24 )
رام الله -معا- نظم معهد الصحة العامة والمجتمعية في جامعة بير زيت ورشة عمل بعنوان "إدارة النفايات الطبية" في كلية المجتمع العصرية، بالتعاون مع أقسام المهن الطبية المساندة، ومجلس اتحاد الطلبة في الكلية.

شارك فيها عدد من محاضري وطلبة قسمي الرقابة الصحية والتمريض في الكلية العصرية.

وألقى الدكتور عصام الخطيب محاضرات عدة، تمحورت في مجملها حول إدارة النفايات الطبية في المشافي والمراكز الصحية، وتضمنت الورشة عدداً من المحاضرات العلمية القيمة، التي ناقشت أصول وقواعد السلامة والصحة المهنية عند التخلص من النفايات الطبية في المناطق كافة.

وتضمنت الورشة التعريف بالنفايات الطبية، ومصادرها، وتصنيفها، والأخطار التي قد تنتج عن قصور إدارتها ، و عناصر إدارة النفايات الطبية، ومعالجتها عن طريق الحرق الآلي، والتطهير بالمبخرة، والتطهير الإشعاعي، والتطهير الكيمياوي، والتخلص منها، وتدوين المعلومات والاحتفاظ بها.

علماً أنه تم تنظيم ورشات ومحاضرات طبية مماثلة في الكلية العصرية قبل أسبوعين، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأشار الدكتور الخطيب إلى أن سلسلة من النشاطات المماثلة ستعقد في الفترة المقبلة، وأكد احمد السعدي رئيس مجلس اتحاد الطلبة في الكلية ضرورة التوعية البيئية والتثقيف الصحي من أجل مجتمع خالٍ من التلوث والنفايات.

وتواظب الكلية العصرية على إجراء مثل هذه النشاطات التثقيفية الخاصة بالصحة المجتمعية والنفسية، نظراً لدقة وحساسية المرحلة التي يعيشها الفلسطينيون، في بيئة تعد من أكثر البيئات تلوثاً في العالم، لما تلاقيه من ممارسات وانتهاكات احتلالية صارخة بحق البيئة الفلسطينية بمستوياتها كافة.