وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أجنحة الامل بالتعاون مع جامعة القدس تنظمان ورشة عمل في بيت لحم

نشر بتاريخ: 27/01/2012 ( آخر تحديث: 27/01/2012 الساعة: 17:44 )
بيت لحم - معا - عقدت مؤسسة أجنحة الأمل لعلاج الصدمات بالتعاون مع كلية الصحة العامة/ جامعة القدس ورشة عمل بعنوان "التأثير النفسي للأمراض الجسدية على المرضى وعائلاتهم" وذلك يوم الخميس 26/1/2012 في مقر مؤسسة أجنحة الامل لعلاج الصدمات في مدينة بيت لحم بحضور عدد كبير من أطباء المحافظة.

في البداية قدمت مديرة المؤسسة السيدة اورسولا مكركر كلمة رحبت فيها بدايةً بالمحاضرين المشتركين وهم: الدكتورة ايفونا العملة، الدكتورة سهى شحادة الدكتورة نجاح الخطيب، الدكتور ابراهيم خميس. كما شكرت المؤسسات الصحية والطبية والعيادات الخاصة لمشاركتهم في هذه الورشة، ومستشفى الدكتور كمال للطب النفسي ممثلة بالدكتور عصام بنورة، مدير المستشفى.

وألقت الدكتورة منى حميد ممثلة كلية الصحة العامة / جامعة القدس كلمة أثنت فيها على التعاون المشترك بين الكلية ومؤسسة أجنحة الأمل لعلاج الصدمات واهمية مثل هذه الورش الهادفة لتطوير الكوادر العاملة في مجال الصحة ،كما اكدت ضرورة الإهتمام بالجانب النفسي للمريض كعلاج موازي للعلاج الدوائي.

كما ألقى الدكتور عصام بنورة مدير مستشفى الدكتور كمال للطب النفسي ونائب نقيب الأطباء كلمة نقابة الاطباء في منطقة بيت لحم، وضح فيها التأثير النفسي للأمراض الجسدية على المرضى وعائلاتهم وضرورة التركيز على الجانب النفسي للمرضى لما له تأثير سلبي على صحة المريض الجسدية.

وبعد ذلك تم إفتتاح ورشة العمل بمحاضرة ألقتها الدكتورة إيفونا العملة، الطبيبة النفسية في مستشفى الدكتور كمال للطب النفسي- بيت لحم بعنوان " تأثير المرض الجسدي على الصحة النفسية لدى البالغين" وبينت فيها الآثار السلبية الناتجة عن إخبار المريض بتشخيصه المرضي من قبل الطبيب بدون مراعاة الطريقة التي تتم فيها إخبار المريض عن تشخيصه مثل امراض السرطان و القلب. كما بينت أهمية إعطاء المريض المعلومات عن مرضه حسب إحتياجه ورغبته.

وقام الدكتور إبراهيم خميس الطبيب المقيم في مستشفى الدكتور كمال للطب النفسي ومسؤول قسم الجودة فيه بالقاء محاضرة حول " كيفية تعامل الأطباء مع المشاكل النفسية الناتجة عن الأمراض الجسدية" حيث وضح العلاقة بين الصحة الجسدية والنفسية و ركز على ضرورة التشخيص المبكر للأمراض النفسية الناتجة عن التشخيص الطبي مثل الإكتئاب والقلق وكيفية التعامل معها من الناحيتين النفسية والطبية، كما شرح الطرق الطبية المتبعة لعلاج هذه الحالات مثل الأدوية والعلاج المعرفي السلوكي.

أما الدكتورة سهى شحادة الطبيبة النفسية للأطفال في جمعية بيت لحم العربية للتأهيل ألقت محاضرة بعنوان " تأثير المرض الجسدي على الصحة النفسية لدى الأطفال" أكدت فيها على ضرورة الإهتمام بالمرض الجسدي مع مراعاة الوضع النفسي للطفل وذويه خاصة في حالة الدخول للمستشفى. كما تحدثت عن التأثير السلبي لعدم معرفة الأطفال بما سيحدث معهم أو معرفة الهدف من الفحوصات الطبية مما ينعكس سلباً على الطفل وعائلته بسبب شعورهم بالغضب أو الذنب مما يؤثر على العلاقة بينهم وبين الطاقم الطبي.

كما وضحت الدكتورة نجاح الخطيب من كلية الصحة العامة / جامعة القدس في محاضرتها حول" تأثير المرض الجسدي على الصحة النفسية لدى العائلة" ضرورة الإهتمام بالوضع النفسي والتركيز على العائلة كوحدة واحدة أثناء تعرض أحد افراد العائلة لمرض جسدي، حيث أن المرض الجسدي يؤثر على تماسك العائلة ويحدث خلل في أدوار الأفراد فيها بالإضافة الى التأثير الإقتصادي.

كما وضحت السيدة اورسولا مكركر في محاضرتها بعنوان" تأثير الصدمة النفسية الناتجة عن الأمراض الجسدية" الصدمة النفسية وأعراض ما بعد الصدمة النفسية (PTSD) الناتجة عن الأمراض الجسدية مثل أمراض السرطان والقلب و تأثير وقع الخبر الصادم على المريض والتأثير السلبي لغرف العمليات الجراحية والإنعاش على الصحة النفسية للمريض وذويه.

وقد قام بادارة الجلسات و تقديم المداخلات الدكتور عصام بنورة حيث ركز على كل نواحي العلاج الدوائي والنفسي في كل مراحل العلاج.

وقد اختتمت هذه الورشة من خلال النقاش والحوار البناء والإيجابي وتم شكر مؤسسة أجنحة الأمل وكلية الصحة العامة - برنامج الصحة النفسية المجتمعية / جامعة القدس على تنفيذ هذه الورشة والتأكيد على ضرورة تكرار مثل هذه الورش لأهميتها وغناها من الناحيتين العلمية والعملية.

في نهاية الورشة قدمت السيدة اورسولا مكركر والدكتورة منى حميد الشكر لجميع المحاضرين لإنجاح هذه الورشة، وأثنتا بالشكر الخاص أيضاً على الجهد المميز للدكتور عصام بنورة مدير مستشفى الدكتور كمال للطب النفسي لدوره الفعال في تحقيق أهداف هذه الورشة.