وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرنسا قلقة بعد "فشل" المحادثات بين السلطة واسرائيل

نشر بتاريخ: 27/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 10:03 )
القدس- معا- أعربت فرنسا اليوم الجمعة عن قلقها بشأن مخاطر حدوث مزيد من الجمود في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية بعد "فشل" عدة جولات من المحادثات بين الجانبين عقدت تحت رعاية أردنية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان "فرنسا التي تشعر بقلق بشأن مخاطر حدوث مأزق جديد في عملية السلام تدعم الجهود الجارية لاستئناف المفاوضات المباشرة".

وقال فاليرو "من المهم أن يقدم الطرفان اقتراحات مفصلة بشأن المسائل المتعلقة بالحدود والأمن في أقرب وقت ممكن".

ولا تبدي اسرائيل استعدادا للمضي قدما في المحادثات على أساس حدود عام 1967 على الرغم من تأييد المجتمع الدولي لأن يكون هذا الأساس في تسوية الحدود والقضايا الأمنية.

وحث المسؤول الفرنسي الجانبين على "تهيئة الظروف لاجراء حوار دائم" يمكن أن يعزز الثقة بين الطرفين.

كما حثت فرنسا الجانبين وخاصة اسرائيل على الامتناع عن اتخاذ تدابير استفزازية ومبادرات أو خطوات أحادية الجانب يمكن أن تؤدي الى تدهور الظروف أمام اجراء محادثات.

وأكد المتحدث الفرنسي أن التدابير التي ينبغي تجنبها تتضمن "مواصلة بناء المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية".

وتواصل اسرائيل تجاهل المجتمع الدولي بأسره الذي أكد عدم شرعية المستوطنات كما لا تزال مستمرة أيضا في تشجيع هذه السياسة في الأراضي المحتلة.

وردا على أسئلة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أكد المتحدث أن فرنسا لا تزال متمسكة باقتراح بشأن استضافة مؤتمر دولي حول القضية الفلسطينية وهو اقتراح رفضته الولايات المتحدة واسرائيل الصيف الماضي.