وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اريحا - الدعوة للالتزام باسعار واوزان الغاز وتسليم الفاتورة للمواطن

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 03:26 )
اريحا- معا- دعت لجنة مصغرة مختصة منبثقة عن لجنة السلامة العامة في محافظة أريحا والأغوار، أصحاب محلات وموزعي الغاز المنزلي، بضرورة التقيد بلائحة الأسعار التي تصدر عن هيئة البترول والالتزام بالمواصفات وشروط السلامة العامة والأوزان المقررة.

وقد طالبت اللجنة عقب اجتماعها بمقر المحافظة، المواطنين بضرورة الحصول على فاتورة معتمدة من قبل الموزع ضمانا لحقوقهم.

وشدد نائب المحافظ جمال الرجوب، على أهمية هذا القطاع وضرورة الالتزام من قبل العاملين وموزعي الغاز بكل اللوائح والقوانين الناظمة له بما يضمن المصلحة العامة وتوازنها بين مختلف مكونات المجتمع وبالدرجة الأولى المواطن وعدم تعرضه للغبن أو الاستغلال أو تلاعب البعض بالسعر أو الوزن، مؤكدا أن الفاتورة حق للمواطن عند شرائه أي سلعة كما أنها تضمن حقوق جميع الأطراف ومستند يبين مصدر الاسطوانة.

بدوره أوضح مدير مكتب وزارة الاقتصاد الوطني سعيد قريع، أن إشهار الأسعار والالتزام بالهوامش المحددة للربح والتي جهدت وزارة الاقتصاد على متابعتها تشمل أيضا الغاز منوها لأهمية حصول المواطن على فاتورة بالشراء وهي ليس تفضلا أو منة من البائع بل هي حق للمواطن.

وأكد المشاركون أن حصول المواطن على فاتورة تضمن حقه عند شكواه للجهات الاختصاص عن وجود أي تلاعب من قبل الموزع والذي عادة ينكر عند المساءلة القانونية من جهات الاختصاص ساردين عدة قصص عن التلاعب بالأوزان أو رفض الموزع استبدال الاسطوانة أو تبديل الموزع اسطوانة المواطن بقديمة.

وقد طالب المجتمعون هيئة البترول وجهات الاختصاص بضرورة شمع الاسطوانة بالختم أو الترصيص لمنع التلاعب بالأوزان وأن تلزم محطات التعبئة بختم الاسطوانة لمنع التلاعب بالأوزان المقرة لكل اسطوانة وفق الأصول.

بدوره أكد تيسير ألحميدي رئيس الغرفة التجارية الذي شارك في هذا الاجتماع على ضرورة توفر الكميات التي تحتاجها المحافظة من الغاز مطالبا الجهات المختصة بضرورة العمل على إعادة تأهيل وتشغيل محطة الغاز الموجودة في أريحا كي تساهم بتخفيف العبء على المزودين والموزعين لسلعة الغاز حيث يتم إحضاره من أماكن بعيدة مما يترتب عليه كلفا إضافية من جراء النقل يتحملها المواطن، وكذلك توفير ظروف أفضل للرقابة على الأوزان ومتابعة إجراءات السلامة العامة وضمان عدم التلاعب من قبل ضعاف النفوس.