وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توعوي في مخيم شعفاط حول حق الطفل في الأمن الغذائي

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 12:35 )
القدس -معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط وسط القدس، لقاء توعوي حول حق الطفل في الأمن الغذائي بمشاركة سيدات من المخيم، وذلك في إطار أنشطة مشروع نشر ثقافة حقوق الطفل الذي ينفذه المركز بتمويل من مركز تطوير المؤسسات الأهلية (NDC).

وقدمت أخصائية التغذية روان سلهب تعريفاً مفصلاً حول حق الطفل في الغذاء الصحي والسليم كأحد الحقوق الأساسية والهامة للطفل وما يترتب على هذا الحق من واجبات ضرورية وهامة من قبل الأسرة خاصة على صعيد البناء الصحي لجسم الطفل وتحمل العائلة المسؤولية الكبيرة في هذا الحق، بضرورة توفير الغذاء الصحي للطفل في مراحله الأولى، وإبعاده عن الغذاء المعلب والذي يحوي على مواد حافظة تسبب له الكثير من الأمراض.

وشددت سلهب على فوائد وأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل لبناء جسمه البنية السليمة والصحية والطبيعية خالية من الأمراض، خاصة الرضاعة الطبيعية المطلقة حتى عمر 6 أشهر، وبعدها إضافة أغذية خارجية أخرى، مع الإستمرار بالرضاعة الطبيعية حتى عمر سنتين أو اكثر.

وتطرقت سلهب "الى أبرز المشاكل التي يعاني منها الطفل جراء إهمال الأسرة في توفير الغذاء الصحي والمفيد للطفل، خاصة في ظل الإنتشار الكبير للعديد من الأمراض التي تسببها المواد الغذائية وقلة الوعي لدى الأمهات بإختيار الغذاء الصحي للطفل.

وحثت سلهب السيدات المشاركات "على ضرورة التنبه الى الوجبات الغذائية اليومية التي يتناولها الأطفال، وضرورة مراقبة ما يتناوله الأطفال من مسليات يقوم بشرائها من المحال التجارية والتي في الغالب تكون منتهية الصلاحية إضافة الى أنها تحتوي على مواد حافظة تؤدي الى تعرضه للإصابة بالأمراض، فيما قدمت العديد من النصائح والإرشادات للمشاركات بضرورة توفير الغذاء الصحي للطفل، وتعويده على العادات الصحية والغذائية الإيجابية مع أهمية عدم إجبار الطفل على تناول المزيد من الطعام.