وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شؤون اللاجئين بحماس تطالب الدول المستضيفة للاجئين الحفاظ على حق العودة

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 16:17 )
غزة - معا - قالت دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس إن حصول الفلسطيني على أية جنسية ثانية لن يثنيه عن حقه في العودة والمواطنة في موطنه الأصلي من فلسطين.

وقد جاء البيان تزامناً مع انطلاق فعاليات المؤتمر المنعقد في القاهرة اليوم السبت 28/1/2012م, لمناقشة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في هذه الدول.

وأشارت الدائرة في بيان وصل "معا" نسخة منه إلى أن مؤتمر مشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المستضيفة يأتي في ظل مساع دولية تقودها الإدارة الأمريكية والاحتلال لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، من خلال تقليص المساعدات المقدمة للأونروا، والحلول السياسية الرامية إلى بحث موضوع التعويض بديلاً عن العودة، إضافة إلى ممارسة الضغوط على بعض الدول العربية لتوطين اللاجئين فيها.

وأضافت دائرة شؤون اللاجئين في بيانها :" من المعيب أن يستمر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة، ولا سيما في ظل الربيع العربي, ولذلك ندعو الدول العربية الشقيقة المضيفة للاجئين أن تبادر بكسر هذا الحصار غير القانوني وغير الأخلاقي"، في إشارة لرضوخ حوالي مليون ومائتي ألف لاجئ فلسطيني هم لاجئو قطاع غزة للحصار المفروض عليه من الاحتلال.

ودعت الدائرة الدول العربية المستضيفة للاجئين الفلسطينيين إلى التأكد على ضرورة التزام وكالة الأونروا التام بالاسم الرسمي لها الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم 302 لعام 1949م (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى وتشغيلهم).

ودعت الدائرة جامعة الدول العربية بضرورة أن تضطلع بدورها لتوفير الحماية والعيش الكريم للفلسطينيين في العراق والسماح لمن يرغب منهم في مغادرة العراق باللجوء إلى الأردن.