وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"أبو مازن": التعنت الإسرائيلي أفشل الجولات الاستكشافية في عمان

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 29/01/2012 الساعة: 02:36 )
رام الله- معا- أكد الرئيس محمود عباس "أبو مازن" اليوم السبت، فشل "الجولات الاستكشافية" التي جرت في عمان برعاية من اللجنة الرباعية في مسعى لاستئناف المفاوضات، محملا الجانب الإسرائيلي المسؤولية عن فشل تلك الجولات بسبب رفضه تقديم تصورات واضحة لقضيتي الحدود والأمن.

وقال الرئيس "أبو مازن" الذي استقبل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتجارة الايرلندي ايمون غلمور في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، إن "تعنت الجانب الإسرائيلي ورفضه تقديم تصورات واضحة لقضيتي الحدود والأمن، كما طلبت اللجنة الرباعية، هو الذي أفشل الجولات الاستكشافية".

وجدد الرئيس التزام الجانب الفلسطيني بعملية سلام جادة وحقيقية، تقود إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967.

وأكد ضرورة أن تلعب أوروبا دورا سياسيا أكبر يتناسب وحجم المخاطر الذي تواجهه العملية السياسية، إضافة إلى قربها واطّلاعها المهم على الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وتأثرها الكبير به.

وخلال اللقاء وضع الرئيس الضيف الايرلندي، في صورة آخر تطورات العملية السلمية، والجهود الدولية الرامية إلى إنقاذها، خاصة المحاولات الأخيرة التي جرت من خلال اللقاءات الاستكشافية والتي تمت برعاية أردنية.

وأشاد بالموقف الايرلندي الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ودعمه المتواصل للسلطة الفلسطينية في كافة المجالات.

وكان وزير الخارجية الايرلندي قد زار قطاع غزة يوم أمس، وأكد ضرورة فك الحصار عن القطاع، ليعيش أبناء الشعب الفلسطيني بحرية كباقي شعوب العالم.

كما شارك غلمور، في المسيرة التي نظمها سكان حي الشيخ جراح، والتي نددت بمصادرة قوات الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الحي المقدسي.

ووضع نائب رئيس الوزراء الايرلندي وزير الخارجية والتجارة، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات.