وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عقد ورشة العمل الختامية لشبكات التأثير في الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 20:21 )
الخليل- معا- عقد الملتقى الفكري العربي ،و مؤسسة "ميبي" الأمريكية اليوم ورشة العمل الختامية ،لشبكات الضغط و التاثير في الهيئات المحلية في فندق الامانة في مدينة الخليل ، و هي مجموعات عملة طيلة 7 شهور على مشاريع بالتنسيق مع الهيئات المحلية و المؤسسات الرسمية للمشاركة في اتخاذ القرار .

وعقدت الورشة بمشاركة مدير الملتقى الفكري العربي ،عبد الرحمن ابو عرفة و المشرفه على المشروع من مؤسسة ميبي ،ايمي سميث و عضو اللجنة التوجيهية لشبكات الضغط و التاثير عصام عقل و رئيس مجلس محلي العيزرية عصام عطا فرعون و رئيس بلدية شيوخ يوسف حلايقة ،بالإضافة الى المجموعات المستهدفة من المشروع في محافظتي الخليل و بيت لحم .

و اكد مدير الملتقى الفكري العربي ان الهدف من مشروع شبكات الضغط و التأثير في الهيئات المحلية ،هو اكتشاف مواهب الطلاب و تدريبهم باستثمار طاقتهم في الصالح العام و اكتشاف انفسهم و قدرتهم على تغير الواقع و المشاركة في اتخاذ القرار .

و اشار ان الفئة المستهدفة من المشروع هي فئة الشباب اليافع ،و تنمية قدراتهم يعتبر استثمار لمجتمعاتهم المحلية لانهم من من سيقودون المراحل القادمة سواء على الصعيد المحلي في قراهم و محافظاتهم او على الصعيد الدولي و الدبلوماسي .

و دعا رئيس مجلس محلي العيزرية عصام فرعون، المشاركين في المشروع الى الاستمرار في عملهم للتغير لخمة مجتمعاتهم حتى بعد انتهاء المشروع .
و قدم عرضا وافيا عن تجربته الشخصية وضح بها الصعوبات و المعوقات التي واجهته في مسيرته بخدمة المجتمع المحلي .

و ختم "ان الشباب قادر على التغير دائما ،ولا يجب الاكتفاء في الانجازات بحدها الادنى بل الوصول الى الحد الأقصى من النجاح ،و امام الارادة لا تكون الإمكانيات عائقا .

و عرضت المجموعات المشاركة تجاربها و تشاركو الخبرات ،و تحدثوا عن المعوقات التي واجهتها و ووضعت الحلول و اجمعوا على تعاون البلديات معهم ،و إشراكهم في اتخاذ القرار والتغير لأجل الصالح العام .

واختارت مجموعة بلدية دورا قضية المواصلات التي كانت تتوقف في الخامسة مساءا و استطاعوا إحداث تغير وإبقائها مستمرة حتى الثامنة مساءا بلاضافة الى وضع مظلات تقي المواطنين حر الصيف و برد الشتاء .

بينما اختارت بلديات حلحول و بيت لحم موضوع النفايات الصلبة و قاموا بالتنسيق مع البلديات ،و وزعوا نشرات التوعية على الاهالي و يسعوا للعمل على اعادة تدوير النفايات الصلبة ،و انشاء مكب للنفايات بعيدا عن التجمعات السكانية .

و ضافت بلدية بيت لحم فيلما قصيرا يوضح حقوق عمال النظافة و ضرورة العمل على تحسين وضعهم المادي.

فيما قامت مجموعة بلدية شيوخ بالتنسيق مع رئيس البلدية،و بعد اقناع المجتمع المحلي في افتتاح منته الاهالي البلدة .

اما مجموعة بلدية الخليل فقامت بتقديم بحث يوضح مشكلة نقص المياه ،و قدموا نشرات توعية للمواطنين حول كيفية الترشيد في الاستهلاك ،ووضعوا الحلول المتمثلة بتركيب المضخات و العوامات و الخزانات. واستطاعوا بتعاون مع البلدية من زيادة ضخ كمية المياه من قبل سلطة المياه.