وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عرار يكتب في :نهاية الجولة الثالثة من اياب دوري جوال للمحترفين

نشر بتاريخ: 29/01/2012 ( آخر تحديث: 30/01/2012 الساعة: 12:43 )
نهاية الجولة الثالثة من اياب دوري جوال للمحترفين
الهلال يستعيد نغمة الانتصارات بفوز شاق والثقافي يواصل سلسلة هزائمه.
الغزلان يردون الدين للعميد والاخير تتضائل فرصه في المنافسة.
الامعري يواصل صعوده وبلاطة يكبو على ارضه .
وادي النيص بلا أي انتصار والبيرة يحصد اول نقطة في الاياب، جبل المكبر اول ضحية للسمران.
الجولة الاقل تهديفا منذ انطلاقة الدوري وغزارة في البطاقات الصفراء، فريق بقي بلا خسارة وفريقان بلا أي تعادل.
وادي النيص صاحب اللعب النظيف، مراد اسماعيل واحمد ماهر وهيثم ذيب وعبد المالك كبها نجوم الجولة .
|162885|
الخليل - معا - كتب عبد الفتاح عرار
انتهت المرحلة الثالثة من اياب دوري جوال للمحترفين بعد اقامة الوجبة الاسبوعية المكونة من خمسة لقاءات اتسمت اربعة منها بالاثارة ولم يرتقي لقاء وادي النيص والبيرة للمستوى المتوقع كما افاد المتابعون.

وقد افتتحت منافسات الجولة يوم الجمعة باقامة ثلاثة لقاءات بداية بلقاء مركز طولكرم وجبل المكبر الذي احتضنه الملعب البلدي في نابلس وانتهى بفوز السمران بهدف عبد المالك كبها، واستضاف المتصدر هلال القدس على ملعبه ثقافي طولكرم وفاز عليه بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين واختتمت لقاءات الجمعة بلقاء مؤسسة البيرة مع وادي النيص ولذي اقيم على استاد الشهيد فيصل الحسيني وانتهى بالتعادل السلبي بدون اهداف.

استكملت لقاءت الجولة يوم السبت بداية على ملعب نابلس اذ استضاف جدعان بلاطة اشقائهم مركز الامعري الذي خرج فائزا بهدفين دون رد واخيرا اقيم اللقاء الجماهيري الذي جمع قطبي الكرة في محافظة الخليل شباب الخليل وشباب الظاهرية والذي جرت احداثه على استاد الحسين وانتهى لصالح الضيوف بهدف احمد ماهر.
|162886|
اقل الجولات تسجيلا للاهداف
تسعة اهدف تم تسجيلها في هذه الجولة منها خمسة اهدف في لقاء الهلال والثقافي واربعة اهداف في ثلاث مباريات ولقاء وحيد انتهى بالتعادل السلبي. وبهذا يعتبر هذا الاسبوع هو الاقل تهديفا منذ انطلاقة دوري جوال للمحترفين ومما نلاحظه في مرحلة الاياب هو تراجع في النزعة الهجومية من اسيوع لاخر فبعد تسجيل 15 هدف في الجولة االاولى من الاياب تم تسجيل 13 في الثانية وفي هذه الجولة اقتصر عدد الاهداف على تسعة اهداف.

وربما هنا ايضا تظهر ظاهرة غياب المهاجمين عن التسجيل فمع نهاية الجولة الثالثة غاب اياد ابو غرقود عن التسجيل نهائيا واكتفى مراد عليان بتسجيل هدف في ثلاث جولات فيما لم يسجل ايضا عاطف ابو بلال وفادي لافي.
|162216|
غزارة في عدد البطاقات الصفراء
شهدت الجولة الثالثة من مرحلة الاياب غزارة في منح البطاقات الصفراء وصل عددها الى 29 بطاقة بزيادة 10 بطاقات عن الجولة السابقة فيما غابت البطاقات الحمراء عن هذه الجولة اثناء اقامة المباريات بعد ان كان عددها بطاقتان في الجولة الماضية كانتا من نصيب كل من احمد جمال لاعب وادي النيص ووجدي ابو يونس لاعب المكبر.

وهذا ان دل على شيء فانما يدل على زيادة التوتر مع تواصل تقدم الجولات واحتدام المنافسة وهو اختبار حقيقي لثقافة الاحتراف ومدى سيطرة الاجهزة الفنية على الناحية النفسية للاعبيها واذا استمر الحال على ما هو علية فهذا يعني ان العديد من الفرق ستفتقد لجهود مجموعة من لاعبيها في الجولات القادمة وربما منهم من سيكون مؤثرا في فريقه.
|160374|
الترجي صاحب اللعب النظيف
جميع الفرق حصلت على بطاقات صفراء في منافسات هذه الجولة ما عدا فريق الترجي النيصي الذي لم يتحصل لاعبوه على اية بطاقة صفراء في حين ان اكثر عدد من البطاقات كان خمس بطاقات لكل من لاعبي الظاهرية ولاعبي مركز طولكرم وكلاهما فاز بنتيجة هدف دون رد على على شباب الخليل وجبل المكبر على التوالي.

في حين ان الترجي لم يحصل لاعبوه على اية بطاقة في هذه الجولة بعد حصولهم على اربع بطاقات في الاسبوع الاول من الاياب وواحدة صفراء واخرى حمراء في الثانية وكان جبل المكبر هو صاحب اللعب النظيف في الجولة الاولى وشباب الخليل في الجولة الثانية.
|161145|
فريق بلا خسارة وفريقان بلا تعادل
مع وصول قطار الدوري لمحطته الثانية عشرة بقي هلال القدس دون اية خسارة وفاز في عشرة لقاءات وتعادل مرتين، فيما بقي كل من الامعري ومركز طولكرم دون أي تعادل يذكر اذ خسر المركز جميع مبارياته باستثناء فوز وحيد فيما فاز الامعري في سبعة لقاءات وخسر خمسة هذا على مستوى الدوري بشكل عام. اما خلال الجولات الثلاثة من الاياب فبقي الامعري دون اية خسارة او تعادل وهو الفريق الوحيد الذي سجل ثلاثة انتصارات متتالية.

ولم يخسر في الاياب ايضا هلال القدس وشباب الظاهرية فيما لم يحقق الفوز في الاياب كل من وادي النيص والبيرة والثقافي ولم يتعادل في الاياب كل من الامعري والثقافي والمركز وشباب الخليل.
|160165|
اسماعيل وماهر وذيب وكبها نجوم الاسبوع
مع غياب المهاجمين عن التسجيل في الجولة الثالثة، بزغ نجم عدد من اللاعبين كان لاهدافهم الاثر في تحقيق فرقهم الانتصار فاستطاع لاعب الارتكاز المميز وصانع العاب هلال القدس النجم مراد اسماعيل ان يسجل لفريقه هدفين مميزين في لقاءه امام الثقافي وكان هدفه الاول قبل انقضاء الدقيقة الاولى من المباراة ليكون اسرع هدف في الدوري حتى اللحظة وتبعه قائد خط الدفاع للفريق الذي سجل هدف الفوز لفريقه قبل نهاية المباراة بست دقائق لمنح فريقه الفوز المنشود الذي غاب منذ انطلاقة مرحلة الاياب.

اما النجم احمد ماهر فسجل اغلى اهدافه في لقاء الديربي وهو هدف المباراة الوحيد ليواصل هذا النجم تالقه في دوري المحترفين وخاصة ان هدفه جاء بمجهود فردي بدأه اللاعب نفسه قبل منتصف الملعب وانطلق بكل ثقة متخطيا اثنان من مدافعي الشباب وواجه المرمى وسدد كرة ذكية زاحفة استقرت في شباك شبير انتهى بها اللقاء. كما كان عبد المالك كبها نجم من نجوم الاسبوع عندما اهدى بهدفه الوحيد امام المكبر قريقه مركز طولكرم الانتصار الاول بعد احد عشر خسارة.
|162890|
ثلاث ركلات جزاء
احتسب الحكام خلال منافسات هذه الجولة ثلاث ركلات جزاء تم تسجيل ركلة واحدة منها سجلها احمد الاسدي مهاجم ثقافي طولكرم في مرمى الصيداوي فيما اخفق مراد عليان في التسجيل في مرمى الفاخوري وكذلك فوت كامل جبارين على فريقه جبل المكبر فرصة التعديل امام سمران طولكرم. اما بقية المباريات فلم تشهد اية ركلات جزاء.

هلال القدس – ثقافي طولكرم
الهلال اقبض على الصدارة من جديد بعد تحقيق فوز صعب على ثقافي طولكرم ومستفيدا من خسارة شباب الخليل في لقاء الديربي امام الغزلان رغم ان الفريق لم يقدم الاداء المطلوب وغابت عنه في الشوط الاول الفاعلية من الجهة اليسرى التي شغلها محمد ابو داوود وعدم تقدم ايهاب ابو جزر فيما بقيت الشهية التهديفية غائبة عن المهاجمين وناب عنهم كل من مراد اسماعيل الذي افتتح التسجيل في الدقيقة الاولى مسجلا اسرع هدف في الدوري.

وقد ظهر تراجع اداء الهلال بعد ان لم يستطع الحفاظ على تقدمه بهدفين وتلقى مرماه هدفين ولو استغل مهاجموا الثقافي الفرص التي سنحت لهم لاستطاع التقدم على الهلال وخاصة فرصة مامون رجب في الدقيقة الثانية من المباراة وفرصة الاسدي الذي تجاوز فيها الحارس الصيداوي ووضعها خارج المرمى مع بداية الشوط الثاني ورغم الفوز الا ان اداء الهلال في تراجع خاصة على الصعيد الهجومي وربما ايضا على صعيد الخط الخلفي الذي تلقى ثلاثة اهداف في ثلاث مباريات بعد ان كان قد تلقى هدفين فقط في مرحلة الذهاب كاملة.
|162890|
مراد عليان وان كان قد صنع هدف الفوز وغاب عن اللقاء بسبب الرقابة الفردية التي فرضها عليه مدافع الثقافي محمد ذياب الا انه لم يظهر كما كان في الذهاب سواء على صعيد الكرات الثابتة او قدرته على الهروب من الرقابة. اما الثقفي فمن وجهة نظري فقد كان بامكانه الخروج متعادلا على تعديل لولا الاخطاء التي حدثت سواء من حارس المرمى وخاصة في الهدفين الاول والثاني او من التبديلات التي حدثت في الشوط الثاني باخراج المزعجان مامون رجب وفادي حساسنة وايضا النشط ومن ناحية اخرى عدم استثمار الفرص التي سنحت للمهاجمين وكانت فرص سهلة للتسجيل لولا الرعونة التي ادت لعدم استغلالها في حين ان الهلال حصل على ثلاثة فرص ليست صريحة وسجل منها ثلاثة اهداف.

وكان المدير الفني قد نجح في خلق تنظيم دفاعي بالاعتماد على معاذ مصطفى وعلي فحماوي وبصراحة فانا استغرب تراجع نتائج الثقافي في ظل الاداء المميز خاصة في الوسط مع تحركات حسن برهوش ورفاقه وامتلاك لياقة بدنية واداء رجولي امتاز بالضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة. وبهذه الخسارة يبقى ثقافي طولكرم يعيش رحلة المعاناة بعد تلقيه الخسارة الثالثة على التوالي قابعا في المركز قبل الاخير.
|111104|
شباب الخليل – شباب الظاهرية
رد شباب الظاهرية الدين لاشقائهم شباب الخليل في ديربي الجماهير ديربي محافظة الخليل وسط حضور جماهيري مميز بعد الفوز عليه بهدف وحيد وكان الشباب قد فاز ذهابا بهدف دون رد سجله اياد ابو غرقود من ركلة جزاء. كنت المباراة جميلة بحيث كانت مفتوحة منذ بدايتها ولم يكن هناك فترة لجس النبط وتخلى كل منهما عن تحفظه فاضاع السباخي مع بداية المباراة وكذلك اضاع عسلية.

لكن شباب الظاهرية بدا اكثر تنظيما في المنطقة الخلفية اذ لعب بطريقة دفاع المنطقة فقلت اخطاء المدافعين فيما كانت السيطرة واضحة في خط الوسط بقيادة المايسترو الذي كان في يومه اسماعيل قاسم وبجانبه احمد علان وهاني وعاطف ابو بلال واحمد ماهر عريس اللقاء وفي خط المناورة لعب السباخي برجولة. شباب الخليل لم يكن منظما خاصة في خط الوسط الذي غاب فيه الانسجام بين الهندي وهادية خاصة وعدم الاعتماد على الاطراف سوى بعض المناوشات من الجبهة اليمنى نفذها محمد جمال.

واستغل شباب الظاهرية الجبهة اليمنى للشباب التي شغلها العائد العسيلي وكانت مصدر الخطورة فيما غاب عن الخط الخلفي اكرم السيوري الذي كان متوقعا مشاركته لفرض رقابة على عاطف ابو بلال الذي ازعج وسط ودفاعات الشباب فلولا تالق البرغوثي وشبير لاصاب الاخوين ابوبلال الشباك مبكرا. كما غاب صانع الالعاب عن الشباب في ظل الاداء المتراجع للهندي وغياب السويركي فكثرت الكرات غير الدقيقة والعشوائية المقطوعة لتؤثر عدم فاعلية خط الوسط على اداء المهاجمين الذين لم يتلقوا اية كرة في العمق او حتى عرضية خطرة.

وتواصل ترجع اداء خط الوسط عندما استطاع احمد ماهر ان يسير بالكرة من قبل خط المنتصف من هجمة كانت بالاصل شبابية ويسير مسافة طويلة دون اية اعاقة وياخذ وقته الكافي في التسديد ايضا. بهذه الخسارة تضائلت فرص شباب الخليل في المنافسة بعد ان توقف رصيده عند النقطة 25 وخاصة بعد فوز الهلال ليتسع الفرق لسبع نقاط وبانتظار الشباب ثلاثة مواجهات صعبة مع الامعري والمكبر والهلال.
|162368|
اما شباب الظاهرية فقد حافظ على مركزه الثالث ودخل المنافسة على مركز الوصيف بعد ان قلص الفارق مع الشباب صاحب المركز الثاني لثلاث نقاط بعد ان قدم مباراة غاية في الانضباط التكتيكي وخاصة في الخط الخلفي واستطاع الفريق التقدم في الشوط الاول ومواصلة اللعب دون ضغط في الشوط الثاني وتقديم كافة اللاعبين مباراة كبيرة فلم يكن ايا منهم يستحق التغيير حتى قيام المدير الفني باول تغيير لتفعيل الجبهة اليسرى بالدفع بالريخاوي الذي نزل بديلا لماهر المتراجع بدنيا ومن ثم استبدل مهاجم بمهاجم بخروج السباخي ودخول ابو عرار واخيرا خروج هاني ابوبلال وهنا شعرت ان خروجه قد يؤثر على الغزلان لولا قلة الوقت لانه كان الانشط خاصة بعد ان عاد للعب بجانب قاسم والدفع بالريخاوي في الجهة اليسرى.

اما تبديلات الشباب بالدفع بمهاجم على حساب خط الوسط وعودة محمد جمال للخلف فلم تجدي نفعا لان خط الوسط في الاصل لم يكن فعالا وكان بحاجة لصانع العاب او قائد ميداني يمول خط المقدمة بالكرات المتقنة.

السمران – المكبر
نجح سمران طولكرم اخيرا في حصد اول ثلاث نقاط بعد مضي اثني عشر اسبوعا على انطلاق الدوري وربما تكون هذه النقاط هامة وتمنح الفريق دفعة لمزيد من الانتصارات خاصة ان فرق القاع قد تعثرت من جديد فخسر الثقافي ووقع البيرة في فخ التعادل وكان الفوز على حساب المكبر وهذا يمنح السمران فرصة للهروب من شبح الهبوط وخاصة انهم يملكون لقاءان مباشران مع الثقافي والبيرة اذا استطاعوا تجاوز عقبة المتصدر في الجولة القادمة وخاصة ان البيرة تمتلك لقاء خارجي صعب مع الظهرية وكذلك الثقافي الذي سيواجه وادي النيص.

اما المكبر فقد كان الضحية الاولى للسمران وخرج خاسرا بعد ان فوت على اقل تقدير فرصة التعديل بعد اضاعة ركلة جزاء وقد تاثر الفريق بغياب علي الخطيب ووجدي ابو يونس ليتوقف رصيده عند النقطة الرابعة عشرة في المركز السابع الذي سيبقى فيه حتى بعد الجولة القادمة نظرا لابتعاده عن اقرب مطارديه بفارق 4 نقاط وتاخره عن بلاطة بثلاث نقاط الذي ستكون بينهما مواجهة مباشرة في هذه الجولة ويحتاج للفوز عليه باربعة اهداف للصعود للمركز السادس.
|162893|
مؤسسة البيرة – ترجي وادي النيص
تعادل بطعم الخسارة لكل منهما وبقي كليهما دون أي انتصار في مرحلة الاياب فالترجي واصل تراجعه فبعد ان كان ثالثا تراجع للمركز الرابع وبعد نهاية هذه الجولة وبهذا التعادل تراجع للمركز الخامس بعد فوز الامعري على بلاطة ووصله للنقطة الحادية والعشرين. ولم يقدم الترجي عرضا مقنعا في هذا اللقاء على عكس لقائه الماضي امام الهلال وبقي بهدف وحيد من ثلاث مباريات سجله اشرف نعمان من ركلة جزاء في الاسبوع الثاني مما يدلل على تراجع النزعة الهجومية للفريق الذي سجل عشرين هدفا في مرحلة الذهاب.

اما مؤسسة البيرة فواصل فريقها استنزاف النقاط ولم يصل لفوزه الاول حتى الان وبقي في دائرة الخطر في المركز الثامن بعشرة نقاط ولولا استمرار خسائر الثقافي لكان الفريق قد تراجع على سلم الترتيب اذ انه لو حقق الفوز لكان ابتعد عن الثقافي واقترب من المكبر مستفيدا من خسارته امام المركز. بكل الاحوال على الفريق مراجعة حساباته لانه لا زال في دائرة الخطر لفارق النقاط الثلاث فقط التي تؤخر الثقافي عنه. ويبدو من خلال النتائج ان الفريق يعاني من رعونة هجومية فلم يسجل سوى هدف من ثلاث مباريات رغم ان وضع خطه الخلفي مقبول نوعا ما بتلثيه ثلاثة اهدف في ثلاث مباريات.

مركز بلاطة – مركز الامعري
اختبار حقيقي لصحوة الامعري عندما واجه فريقا منظما في مباراة خارجية وعاد بنقاط المباراة الثلاث ليواصل بذلك صعوده لاستعادة هيبته ويصل للمركز الرابع بعد تحقيقه لثلاثة انتصارات متتالية وحصد العلامة الكاملة في مرحلة الاياب ويقلص الفارق بينه وبين صاحب المركز الثالث لنقطة واحدة وكان الامعري ينتظر تعثر الغزلان امام الشباب ليخطف المركز الثالث لكنه الان دخل المنافسة على المركز الثالث تمهيدا لاستعادة الوصافة التي شغلها مع بداية الدوري كما استفاد ايضا من وقوع الترجي في فخ التعادل.

وقد تكون هذه المباراة هي اختبار حقيقي للمارد الاخضر وتاكيدا على عودته لحالة الاستقرار بقيادة الجهاز الفني الجديد لذي نجح في تحقيق هذا الاستقرار من خلال النتائج مواصلا سعيه للوصول بالفريق لحالة من الاستقرار الفني.

اما جدعان بلاطة فواصلوا تقديم عروضهم غير الثابتة في الملعب البيتي بعكس ادئهم خارج الديار فبعد اقتناص نقطة من الغزلان عادوا ليخسروا على ارضهم امام الامعري بثنائية ليتجمد رصيدهم عند النقطة السابعة عشرة بعد ان كانت لديهم فرصة المنافسة على المركز الثالث بانتظار نتيجة الغزلان والعميد وعلى المركز الرابع في حالة الفوز بعد تعثر الترجي لكنهم فوتوا على انفسهم فرصة التقدم على سلم الترتيب بهذه الخسارة.