وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعاون بين منظمة انديفر الأردن ومؤسسة إنجاز

نشر بتاريخ: 30/01/2012 ( آخر تحديث: 30/01/2012 الساعة: 12:25 )
رام الله- معا- نفذت منظمة إنديفر الأردن ومؤسسة إنجاز برنامج الربط الوظيفي بين شركات القطاع الخاص التي تدعمها انديفر الأردن وسبع شركات طلابية مستفيدة من برنامج الشركة الذي تنفذه إنجاز بدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وزار اداريو الشركات الطلابية مكاتب مجموعة من شركات القطاع الخاص والتقى كل من الطلاب واداريين من الشركات لتعزيز ثقة الطلاب وقدراتهم ومهاراتهم لتنعكس هذه اللقاءات على خطة تطوير الشركات الطلابية واللتي بدورها توصل الشركات لخدمات و منتجات أقرب لواقع سوق العمل وتجعل من ادارتهم لشركاتهم أكثر مهنية وفعالية.

وتحت مظلة البرامج المختصّة في " الريادة " يقع برنامج الشركة واللذي من خلاله يقوم الطلاّب خلال هذه الدّورة بتأسيس شركة خاصّة ذات رأس مال وإدارتها بالكامل تحت إشراف متطوع مختص، حيث تساعد هذه الشراكة بين مؤسستين مختصتين عند قيام الطّلاب بعمل أبحاث تسويقيّة ودراسات الجدوى الاقتصاديّة وتحديد احتياجات السّوق المحليّ ممّا يمكّنهم من صقل مهاراتهم الإداريّة وإثراء معرفتهم في إدارة الشّركات.

ان الشركات الطلابية التي شاركت في برنامج الربط الوظيفي تعمل في مجال التكنلوجيا، الصحة العامة، الإعلان، الصيانة العامة، الطاقة المتجددة والتعليم وفي لقائهم مع كل من شركة فارمسي ون، شركة جيران، شركة جافنا، شركة مودرن ميديا، ثنك اريبيا، شركةويزارد بروداكشن، وشركة أخطبوط اطلع الطلاب على وصف الشركات ومهمتها ورؤيتها وعرجو على فلسفاتها الخاصة ونقاط تميزها عن منافسيها وتلقو شرحاً وافيا عن الهيكل النتظيمي للشركة كأقسام ومهمة كل قسم منهم وتعرفو أيضاً على البيئة الداخلية للشركات.

وتأسست منظمة انديفر عام 1997 و هي منظمة عالمية غير ربحية تدعم رواد الأعمال و تستهدف كسر الحواجز التي تعوق تقدم الرواد في الأسواق الناشئة. يعطى هؤلاء الرواد نصائح إستراتيجية على مستوى عالمي و تواصل مع الشبكات الرئيسية وأدوات أخرى تساعدهم على الوصول إلى آفاق من النجاح المتواصل. بالإرشاد الذي تقدمه انديفر، يصبح هؤلاء ذوي تأثير عال في مجتمعاتهم، وهم يخلقون فرص عمل جديدة ويحققون ثروات وطنية كما يحفزون أبناء مجتمعاتهم إلى الابتكارو يقدمون على تطوير القطاع الخاص في بلدانهم. الى تاريخنا هذا، خلق رواد انديفر في أمريكا اللاتينية و مصر والأردن و جنوب أفريقيا وتركيا و لبنان أكثر من 135000 فرصة عمل جديدة، وحققوا ما يصل إلى 3.5 مليار دولار كإيرادات من أعمالهم. هذا وتشمل محفظة انديفر الأردن 22 رائد أعمال من مختلف القطاعات تم اختيارهم منذ تأسيس المنظمة في الأردن عام 2008.

بدأت مؤسّسة إنجاز أعمالها كبرنامج وطنيّ يُعنى بتحفيز وإعداد الشّباب الأردنيّ ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم وينجحوا في مسيرتهم المهنيّة عام 1999، ثم انطلقت عام 2001 تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظّمة وبدعم من الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدوليّة USAID لتصبح مؤسّسة أردنيّة مستقلة غير ربحيّة. ولأكثر من 12 عاماً استفاد من برامج المؤسّسة أكثر من 650.000 طالب وطالبة في جميع محافظات المملكة من خلال شبكة متطوّعي إنجاز ومن خلال مساندة القطاعين العام والخاص و قطاع المجتمع المدني.