وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة النقد تصدر سلسلة من التقارير الدورية

نشر بتاريخ: 30/01/2012 ( آخر تحديث: 31/01/2012 الساعة: 15:37 )
رام الله- معا- أصدرت سلطة النقد الفلسطينية سلسله جديدة من تقاريرها الدورية، وذلك ضمن جهودها المستمرة للنهوض والارتقاء بالقطاع المصرفي والمالي في فلسطين، ونشر البيانات والمعلومات الدقيقة والموثوقة حول أداء الجهات الخاضعة لرقابتها بالإضافة إلى الوقوف على التطورات الاقتصادية العالمية منها والمحلية.

وقد تضمنت الإصدارات التقرير السنوي لسلطة النقد الفلسطينية 2010 حيث يصدر بصورة منتظمة ومتواصلة، ويهدف إلى الوقوف على التطورات الاقتصادية، العالمية منها والمحلية، وتأمين المعرفة والمعلومة الموثوقة المبنية على التحليل ومراقبة الأداء. كما ويهدف التقرير أيضاً إلى تسليط الضوء على سلطة النقد الفلسطينية وانجازاتها.

كما تضمن التقرير الاستقرار المالي للعام 2010 حيث يعتبر من أهم سلسلة الإصدارات الجديدة لسلطة النقد الفلسطينية، ويهدف إلى زيادة الوعي والفهم للمواضيع والتطورات المختلفة والمتعلقة بالاستقرار المالي في فلسطين، وبما يشمل التعريف بالمخاطر المحيطة والأدوات المستخدمة لتحسين الأداء. كما ويهدف إلى مراجعة التطورات ذات العلاقة بالبيئة التشريعية للمؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية ونظام المدفوعات الفلسطيني والمبادرات الرقابية التي من شأنها تعزيز الاستقرار المالي في فلسطين.

واحتوى التقرير تقرير التضخم للعام 2010 حيث يقدم هذا التقرير تحليلاً للضغوطات التضخمية في الأراضي الفلسطينية، وللعوامل المؤثرة فيه مثل أسعار الفائدة والنقود.

كما احتوى التقرير على تحليل وصفي للتطورات التضخمية، التطورات النقدية، تطورات أسعار الفائدة وأسعار الصرف التي حصلت خلال عام 2010 في الأراضي الفلسطينية، ونموذج قياسي لتحليل التضخم والعوامل المؤثرة فيه، بالإضافة إلى تنبؤات التضخم للعام 2011.

واشارت سلطة النقد الفلسطينية إلى إمكانية الحصول على نسخ من التقارير أعلاه من خلال مكتب سلطة النقد أو عبر موقعها الالكتروني http://www.pma.ps.