وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة أفقر من الضفة ولكن عدالة توزيع الدخل فيها أعلى

نشر بتاريخ: 31/01/2012 ( آخر تحديث: 01/02/2012 الساعة: 13:36 )
بيت لحم- معا- أظهرت نشرة تختص بالأمن الغذائي في الاراضي الفلسطينية أن توزيع الدخل أكثر عدالة في قطاع غزة منه في الضفة الغربية، على الرغم من أن معدلات الفقر أعلى في القطاع.

واوضحت النشرة الصادرة عن معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) أن 42% من العائلات المستحقة في الأراضي الفلسطينية لم تحصل على مساعدات خلال العام 2010، كما أن 66% من اجمالي الأسر التي تلقت مساعدات هي أسر غير مستحقة (على ضوء معايير التوزيع).

ومن المؤشرات المقلقة هو "معامل جيني" الذي يقيس عدالة توزيع الدخل (كلما انخفض معامل جيني كان توزيع الدخل أكثر عدالة)، فقد بلغت قيمة هذا المؤشر في العام 2010 في الأراضي الفلسطينية 0.41 مقارنة مع 0.38 في العام 2009، وهذا يعني أن توزيع الدخل (الإنفاق) أصبح أقل عدالة خلال الفترة، وتدهور توزيع الدخل هذا قوي نظراً للحساسية العالية لمعامل جيني.

ويهدف العدد السادس من نشرة الأمن الغذائي الصادرة باللغتين العربية والإنجليزية إلى أمرين، الأول: زيادة المعرفة بقضايا ومفاهيم الأمن الغذائي، والثاني: ملاحقة مؤشرات الأمن الغذائي والفقر وأسعار المواد الغذائية والمساعدات الغذائية في الأراضي الفلسطينية.

وتبدأ النشرة بتقديم تعريفات مختصرة للمفاهيم الرئيسية المرتبطة بالأمن الغذائي، ثم تنتقل إلى عرض المحاور الرئيسية للأمن الغذائي والفقر والمساعدات الغذائية في الأراضي الفلسطينية.

وتقدم النشرة عرضاً لتطور أسعار المواد الغذائية في الأراضي الفلسطينية والأسواق العالمية خلال العام 2011، وملخصاً لأبرز نتائج التعداد الزراعي الأول في فلسطين. ولمتابعة النشرة http://www.mas.ps/Newsite/webfm_send/299