وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العاملات في رياض الأطفال في جنين يوصين بضرورة إنصافهن في الأجور

نشر بتاريخ: 01/02/2012 ( آخر تحديث: 01/02/2012 الساعة: 11:45 )
جنين - معا - أوصت العاملات في رياض الأطفال والحضانات بضرورة إنصافهن في الأجور وبقية الحقوق العمالية التي نص عليها قانون العمل الفلسطيني الصادر سنة 2000 .

جاء ذلك في اللقاءات التي نظمتها النقابة مؤخرا بالشراكة مع مركز التضامن العمالي الأمريكي في عدة مناطق من محافظة جنين وذلك في قانون العمل الفلسطيني والتنظيم النقابي.

وتأتي هذه اللقاءات في سياق التعاون المشترك بين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في جنين ومركز التضامن العمالي الامريكي في المشروع المشترك الذي ينفذ بين الطرفين منذ 10 شهور.

وذكر عضو الامانة العامة رئيس اتحاد جنين باير سعيد باير بان الاتحاد العام للنقابات في محافظة جنين عمل بجد ونشاط متواصل من اجل اثارة واقع العاملين في رياض الاطفال والحضانات ووضعها امام اصحاب القرار لانه ليس من الممكن ان يستمر هذا الوضع على ما هو عليه, حيث نرى بان السواد الاعظم من مربيات الاطفال يحملن الشهادات الجامعية ومؤهلات من خلال دورات تربويه يتقاضين اجور متدنيه لا تصل الى 300 شيكل علما بان مثيلاتهن في الوظيفة العمومية يصل راتبهن الى سته او سبعة اضعاف هذا المبلغ .

وأضاف باير بأن المخرج الوحيد لهذا الواقع هو تطبيق بنود قانون العمل الفلسطيني رقم 86 , 87 , 88 , 89 , والتي تتناول قضية الحد الادنى للاجور والصادرة سنة 2000 علما باننا دخلنا في 2012 ولم يحدد الحد الادنى للاجور حتى الان , الامر الذي ينعكس سلبا على السلم الاجتماعي.

وذكرت مديرة مركز التضامن عبلة المسرجي بأن المشروع استهدف كافة العاملين في رياض الأطفال والحضانات في محافظة جنين وذلك في جمع البيانات عن رياض الاطفال والحضانات وكافة العاملين في هذه الرياض من حيث طبيعة العمل ومعدل الاجور ومدى تطبيق قانون العمل الفلسطيني من كافة جوانبه على هذا القطاع العمالي الواسع .

وأضافت مسروجي بان المرحلة الاولى من المشروع المشترك قد تم انجازها مع نهاية كانون ثاني سنة 2012 , حيث تم جمع كافة البيانات سابقة الذكر , والان يجري العمل على تبويبها وتحليلها من اجل الاستفادة منها قي المرحلة القادمة .

وذكرت رئيسة النقابة الوطنية مريم الشيخ علي بان النقابة تعمل من خلال المشروع المشترك مع مركز التضامن في محافظة جنين لإعداد دراسة كاملة عن واقع رياض الاطفال والحضانات في جنين من اجل الاستفادة منها في المرحلة القادمة , وذلك خدمة للعاملين في رياض الاطفال وأصحاب العمل في هذا القطاع العمالي الهام على حد سواء .

وأضافت شيخ ابراهيم بانه يجري ومن خلال نفس المشروع العمل على عقد العديد من اللقاءات العماليه , حيث عقد اكثر من لقاء لمجموعة من المنظمات النقابيات في التنظيم النقابي وذلك من اجل اعداد كادر نقابي قادر على جمع البيانات اللازمة لهذا الأمر . هذا الى جانب عقد ثلاثة لقاءات نقابية في قانون العمل الفلسطيني في منطقة يعبد ومنطقة عرابة وكفراعي , وسوف يتبع ذلك عقد مزيد من اللقاءات في قانون العمل الفلسطيني في بقية مناطق محافظة جنين .

من جانبه ذكر المدرب النقابي حسن ابو صلاح بان هذه اللقاءات تأتي ضمن سياسة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في عقد لقاءات عماليه في التنظيم النقابي وقانون العمل الفلسطيني للعاملين في رياض الاطفال من خلال التعاون المشترك مع مركز التضامن لان العاملات في رياض الاطفال والحضانات تعد من اكثر فئات العمال تهميشا , حيث الاجور المتدنية جدا وقانون العمل الفلسطيني مغيب في كل نصوصه خاصة الاجازات المرضية والسنويه واجازة الوضع والامومة والطفولة , ومكافئة نهاية الخدمة .

وأضاف ابو صلاح بان الورش الثلاثة التي عقدت استهدفت اكثر من سبعين مربية اطفال في المناطق سالفة الذكر وانه سوف يعقد سبعة لقاءات اخرى في كل محاور المحافظة وذلك للغرض نفسه , ليصل عد اللقاءات المنفذة الى عشرة لقاءات ويهدف المشروع من ذلك رفع مستوى الوعي النقابي والقانوني لدى العاملات حتى تعي كل مربية اطفال ما لها من حقوق وما عليها من واجبات ,حتى تكون العمليه التعليمية للاطفال في صورتها الفضلى , وذلك خدمة للاطفال والمربيات والمجتمع بشكل عام .

كما يهدف الاتحاد العام للنقابات من هذه اللقاءات الى وجود ثقافة عماليه وقانونية عامة لدى ابناء شعبنا الفلسطيني يشكل عام , الامر الذي ينعكس ايجابا على العملية التربوية والتعليمية في قطاع رياض الاطفال بشكل خاص وعلى المؤسسة التعليمية التشغيليه والعمالية بشكل عام.