وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة للصحة النفسية يختتم فعاليات ورشة مجموعة الخبراء الدوليين بمصر

نشر بتاريخ: 02/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 11:32 )
غزة-معا- اختتم برنامج غزة للصحة النفسية مؤخراً فعاليات ورشة عمل مجموعة الخبراء الدوليين التي نظمها في الفترة ما بين 23 إلى 27 يناير والتي عقدت في مدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية.

وضمت في عضويتها خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا واليابان والباكستان إضافة إلى مجموعة من الأطباء والمهنيين وأعضاء من مجلس الإدارة ببرنامج غزة، وكان الهدف من هذه الورشة بحث آليات تطوير الخدمات المقدمة من قبل البرنامج والعمل على إعداد خطط مستقبلية للسنوات القادمة.

وفي اليوم الأول للورشة تحدث الدكتور إياد السراج رئيس برنامج غزة للصحة النفسية ومؤسس مجموعة الخبراء الدوليين في مداخلة له عبر الهاتف عن سعي البرنامج الدائم لأن يكون حركة ثقافية محلية ودولية لتحقيق السلام والعدالة واحترام حقوق الإنسان.

كما وشدد د.السراج على أهمية استمرار مسيرة برنامج غزة للصحة النفسية والنهوض به لتقديم خدمات نوعية لأبناء شعبنا وبناء جسور التضامن الدولي والسلام وإرساء مبادئ العدالة وحقوق الإنسان في فلسطين والعالم.

وخلال الورشة ناقشت المجموعة العديد من القضايا أهمها كيفية مساعدة البرنامج في صياغة وتنفيذ خطط عمله المستقبلية على المستوى القريب والبعيد، وطرق العمل لتعزيز شبكة العلاقات التي تربط البرنامج بالمهنيين والباحثين والأكاديميين والمؤسسات وذلك على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وكذلك إعطاء وجهات نظر حديثة عن مجالات عمل البرنامج في مجال البحث العلمي والحشد والمناصرة والعمل الإكلينيكي والعيادي والتدريب.

وقد تم الاتفاق على أن يكون مجال عمل مجموعة الخبراء التي سيكون الانتساب لها عبارة عن مزيج ما بين الخبرة المحلية والدولية هو تبادل المعلومات والخبرات داخل المجموعة بناء على متطلبات واحتياجات العمل في البرنامج، وتزويد البرنامج باقتراحات مهنية للتعامل مع الصعوبات التي قد تواجهه من الناحية المهنية، وضرورة التركيز على القضايا المجتمعية من خلال متابعة الظواهر المجتمعية الملحة والعمل على معالجتها، وكذلك الاستفادة من كافة نشاطات البرنامج لتسهيل استخدامها في مجال البحث العلمي بشكل مهني وعلمي.

كما تقرر عقد اجتماع دوري لمجموعة الخبراء كل ستة أشهر على أن يتم تحديد مكان الاجتماع حسب الأوضاع المحيطة، وأن يكون المجال مفتوحاً لانضمام خبراء جدد محليين ودوليين.