وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز مديد للإرشاد والصحة النفسية وزتنمية الموارد البشرية

نشر بتاريخ: 02/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 15:48 )
نابلس- معا- اختتم مركز مديد للإرشاد والصحة النفسية وتنمية الموارد البشرية مُخيم إدارة الشخصية الثالث والذي عُقد برعاية اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، حيث شارك بالمخيم سبعون طفل من الأطفال الأيتام والأطفال ذوي الإعاقة من الجنسين الذي عُقد بمدرسة الكندي بمحافظة نابلس من (22/1/2012 وحتى 30/1/2012) بواقع (7 أيام).

واشتمل على العديد من الزوايا والفعاليات ومنها زاوية هندسة الشخصية: حيث تم تدريب الأطفال على كيفية إدارة الأحداث والمهام والمواقف والشجارات والخلافات وعم اللجوء للعنف والعدائية في التواصل مع الآخرين. وبالتالي تنمية قُدراتهم على إدارة شخصيتهم بما يتواءم مع المتغيرات والأحداث الحياتية اليومية التي يعيشونها وتدريبهم على العديد من المهارات الحياتية المختلفة التي أسهمت في بناء شخصيتهم.

كما اشتمل المخيم على زاوية للدعم النفسي باستخدام الأدوات الموسيقية: حيث تدرب الأطفال على استخدام الأدوات الموسيقية و(برشوت شبكة الأمان والحماية) التي استخدموها في التفريغ النفسي وتنفيس المشاعر للأطفال لأجل الاستشعار بالأمان والاطمئنان والراحة النفسية والتي أسهمت في صقل شخصيتهم وتطوير مفهوم الذات لديهم مما زادت في مُكونات الصحة النفسية المُجتمعية المتوازنة والسليمة لديهم.

كما تضمن المخيم يوم مفتوح تمثل في الرسم "بالألوان الجواش" على وجوه الأطفال وأيديهم وإجراء لقاء مهرجين وغناء وأناشيد ترفيهية تركت آثاراً كبيرة من الفرحة والاستمتاع والتفريغ النفسي وتنفيس المشاعر، كما أُتيحت الفرصة للعديد من الأطفال أُنفسهم بلباس لباس المهرجين ولعب الأدوار والاستمتاع بها.

وزاوية الأشغال اليدوية والرسم: حيث استمتع الأطفال بإجراء العديد من الأشكال الجملية المتواضعة (كالورود، سُفن وبواخر، مزهريات، براويز...وغيرها)، وقاموا بتلوينها وإظهارها بمشاهد جمالية أشعرتهم بقُدراتهم على الإنجاز.

وزاوية الرياضة: حيث أُتيحت الفرصة للأطفال بإجراء التمارين والمباريات الرياضية والأشكال والأهرامات والسباقات وسباقات المنافسة لنقل الملاقط والماء والطحين والمعجونة.

زاوية التثقيف الوطني: حيث تم التركيز على توجيه الأطفال لمعرفة تاريخ فلسطين ومحافظات ومُدن الوطن والعلم والنشيد الوطني الفلسطيني والتاريخ القديم والمعاصر للشعب العربي الفلسطيني.

كما تم إجراء فحص طبي لجميع الأطفال في المخيم بالتنسيق مع مركز الإنماء للعلاج الطبيعي وحضور (3 أطباء لفحص القلب والضغط والقدم "الفلات فوت") وإعطاء الأطفال التقارير الطبية للمتابعة لدى مختصين، كما حُول أحد الأطفال الذين لديهم إعاقة إلى طبيب مختص بالأعصاب.

وكما تم اكتشاف 3 ثقوب في القلب لدى طفلة شاركت بالمخيم تم التنسيق مع والدتها لعرضها على طبيب قلب بأسرع وقت ممكن.

هذا وقدم تم بتاريخ 29/1/2012م إجراء رحلة ترفيهية تعريفية بالمناطق الفلسطينية بوجهة الرحلة حيث كانت إلى محافظة أريحا والتعرف على منطقة الأغوار وتعريفهم بالانتهاكات التي تتعرض لها من قبل الاحتلال من مصادرة أراضي زراعية واستيطان.

فكانت المحطة الأولى للرحلة هي حضور المُباريات الرياضية التي عٌقدت في استاد أريحا الرياضي ومن ثم انتقلنا بهم إلى منتجع تل فريك أريحا السياحي ومن ثم إلى دير قرنطل للتعرف عليه وعلى تاريخ ومن التوجه إلى حديقة البباي حيث تناول الأطفال وجبات الطعام واستمتعوا بالألعاب والملاهي وعبروا عن فرحتهم وسعادتهم بتلك الرحلة التي تكللت بالنجاح والفرحة والمتعة والصحة والسلامة لهم، هذا وكنا قد قمنا بإجراء مسابقات ثقافية بسيطة أثناء المسير بالحافلة وتقديم التعزيز لمن يُحالفهم الحظ بالإجابات الصحيحة.