وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقاش بعنوان "البشر في الفضاء وتاريخ استكشاف الفضاء"

نشر بتاريخ: 02/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 18:52 )
القدس-معا- نظمت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي والبيت الأمريكي في القدس حلقة نقاش بعنوان " البشر في الفضاء وتاريخ استكشاف الفضاء" قدمها الدكتور مارتن كولينز، أمين قسم اقمار التطبيقات المدنية في المتحف الوطني للفضاء والهواء في واشنطن. وحضر النقاش الذي تم برعاية القنصلية الأمريكية العامة في القدس عدد من أساتذة وطلاب الجامعات والمدارس، كما حضره عدد من المهتمين بموضوع الاستكشافات الفضائية وتاريخها.

هذا وقدم د. كولينز خلال النقاش عرضاً عن تاريخ إنجازات الولايات المتحدة في الفضاء ومن ضمنها الوصول إلى القمر. وتفاعل الحاضرون مع العرض من خلال طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات حول الاستكشافات الفضائية وحول الوصول إلى القمر، وتم النقاش في عدد من الفرضيات المتعلقة بالرحلة التاريخية التي حط بها رواد الفضاء الأمريكيون للمرة الأولى على سطح القمر وغيرها. كما عرّف الدكتور كولنز ببعض ما يعرض في متحف الهواء والفضاء في العاصمة الأمريكية واشنطن، ذاكراً أهم الوسائل والطرق التي تعرض بها المعلومات العلمية والتاريخية المتعلقة بالطيران والفضاء.

وأعرب المهندس عارف الحسيني، مؤسس ومدير عام مؤسسة النيزك، عن شكره للدكتور كولنز على زيارته وافساحه المجال للحضور للتعرف على المعلومات العلمية والتاريخية التي قدمها، آملاً أن يسهم هذا اللقاء في زيادة الاهتمام بالقضايا العلمية والاستفادة من التجارب السابقة لأشخاص ومؤسسات تعمل في قطاع العلوم والمعارض والمتاحف العلمية.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور مارتن كولينز حاصل على شهادة الدكتوراة في تاريخ العلوم والتكنولوجيا من جامعة ميريلاند، وهو مؤرخ ومحرر لبعض إصدارات متحف الهواء والفضاء أحد أهمها كتاب "ما بعد سبوتنك: خمسون عاماً من عصر الفضاء".