وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنظيم جولة لرجال أعمال فلسطينين في ميناء "اسدود"

نشر بتاريخ: 03/02/2012 ( آخر تحديث: 03/02/2012 الساعة: 22:48 )
القدس- معا- نظم مجلس المصدرين والمستوردين الفلسطيني زيارة ميدانية لمجموعة من رجال الاعمال الفلسطينين من مختف محافظات الوطن الى ميناء أسدود الذي يعد أكبر الموانئ الإسرائيلية من حيث القدرة الاستيعابية وحجم التخليص.

وقد تضمنت هذه الجولة الاستماع الى محاضرات نظرية متخصصة في مواضيع التخليص والجمارك وتخزين البضائع والفحص الأمني، بالإضاقة إلى مشاهدة أفلام قصيرة عن طبيعة عمل الميناء.

وأثار المشاركون بين مختلف هذه المحاضرات والنشاطات الكثير من المواضيع والمشاكل والمداخلات والاسئلة حول قضايا واقعية تواجههم في مجالي الاستيراد والتصدير حيث أجاب مسؤولي الميناء على بعض هذة الاستفسارات ووعدوا بدراسة وفحص الاخرى.

ومن ثم تنقل الوفد المشارك بصحبة مسؤولي الميناء بين المرافق المختلفة للميناء من أجل الاطلاع على آلية العمل.

وقدم المسؤولون شرحا تفصيليا عن كيفية استقبال والتعامل مع السفن التجارية على مختلف أحجامها وتنوع حمولتها كالحبوب وألاجهزة والسيارات وغيرها من البضائع منذ لحظة أقترابها من الميناء و تفريغها وتخزين حمولتها وحتى خروجها منه.

وبعد ذلك توجة المشاركون الى قسم الفحص الامني للبضائع والذي يتم من خلاله فحص جميع الحاويات المستوردة الى مناطق السلطة الفلسطينية بواسطة الأشعة وشاشات الحاسوب وتعرفوا على الاجراءات المتبعة هناك والوقت المطلوب لأتمامها.

ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة من الزيارات الميدانية التي ينظمها المجلس بين حين وآخر الى الموانىء الاسرائيلية والمعابر ودوائر الجمارك ومعهد المواصفات بهدف زيادة الوعي والمعرفة وطرح القضايا والمعيقات التي تهم التاجر الفلسطيني وايصالها الى المسؤولين الاسرائيليين .

ومن جانبه قدم محمد أبو عين رئيس مجلس ادارة المجلس شرحا وافيا عن نشاطات المجلس.

وشكر في الوقت ذاته المسؤولين الإسرائيليين على استضافتهم لهذا النشاط وتفاعلهم مع كافة القضايا التي طرحها المشاركين .