وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد صحفي تشيكي فلسطيني يزور مركز المحولات الكهربائية في طوباس

نشر بتاريخ: 03/02/2012 ( آخر تحديث: 04/02/2012 الساعة: 00:19 )
طوباس- معا- حل وفد صحفي تشيكي فلسطيني ضيفا على مركز المحولات الكهربائية في طوباس.

وكان في استقبال الوفد عقاب دراغمة رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء منطقة طوباس ومدير عام الشركة المهندس عبد الله نعيرات والمدير المالي طلال ابو الرب ومدير المصنع جمال مسلماني ومدير فني المركز يحيى خريوش والمهندس رائد خمايسة من بلدية قباطية ورامي دعيبس من بلدة الزبابدة والطاقم الفني في المركز.

بدوره رحب عقاب دراغمة بالوفد الضيف الصحفي التشيكي الفلسطيني حيث قدم شرحا عن آلية عمل المصنع على المستوى المحلي والدولي وعن نشأته وتمويله من قبل الحكومة التشيكية وعن المسارات المستقبلية بتطوير المصنع على أن يكون النموذج الفلسطيني الأول على المستوى الدولي.

كما أكد دراغمة أن هذا المصنع الوحيد في منطقة الشرق الأوسط والأول محليا على مستوى الوطن يقدم خدماته في الصيانة وتجميع المحولات الكهربائية في محافظات الوطن.

من جانبه أوضح المهندس عبد الله نعيرات للوفد الضيف عن الخطط المستقبلية لشركة كهرباء منطقة طوباس وقدم شرحا عن المشاريع المنوي تنفيذها خلال هذا العام وبالأخص مشروع الطاقة الشمسية ومشروع A.M.I – و (A.M.R) و (G.I.S) وهذا يعني الشبكات الذكية والتحكم عن بعد في عدادات الكهرباء ونظم المعلومات الجغرافية ومشروع تزويد الانترنت عن طريق الشبكات الكهربائية ومختبر للجامعات الفلسطينية في محولات الطاقة الشمسية.

من جهة أخرى أشار المهندس جمال مسلماني مدير مركز صيانة المحولات الكهربائية شارحا للوفد عن سير العمل في المركز والشركات من داخل فلسطين التي تتعاون مع المركز والبلديات وأهمها شركات كهرباء الشمال والجنوب والخليل بالإضافة إلى البلديات الكبرى مثل طولكرم وقلقيلية.
كما أكد مسلماني عن عملية استيراد قطع غيار من جمهورية التشيك والخطة المستقبلية للمركز في بداية عام 2013.

هذا وقد تم عمل توأمه مع عدة شركات التي تصنع المحولات من اجل تجميعها في فلسطين ليغذي السوق الفلسطيني والدول المجاورة وهذا المركز تم ربطه مع جامعة جولينيا في جمهورية سلوفاكيا حيث يقوم المركز بدراسة الفاقد في المحولات الكهربائية قبل عميلة الصيانة وبعدها .

وكان الوفد الضيف الصحفي التشيكي يرافقه صحفيين فلسطينيين وطاقم تلفزيون فلسطين بتفقد أقسام المصنع مما أبدى إعجابه بالمصنع وسيقوم بنقل ما شاهدوه من هذه الزيارات الميدانية للمصنع إلى الحكومة التشيكية من اجل مواصلة الدعم حتى عام 2017 .