وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صندوق تطوير واقراض البلديات يوقع اتفاقيات مع شركات استشارية محلية

نشر بتاريخ: 04/02/2012 ( آخر تحديث: 04/02/2012 الساعة: 15:26 )
رام الله -معا- وقع المهندس عبد المغني نوفل مدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات اليوم في مقر الصندوق في مدينة البيرة اتفاقيات مع عدد من المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية المحلية ، تقدم بموجيها هذه الشركات رزمة من خدمات الدعم الفني لمساعدة البلديات في ادارة وتنفيذ المشاريع التي اعدتها وتحضير وثائق العطاءات اللازمة للمشاريع والاشراف على تنفيذها، وتندرج الاتفاقيات في اطار انشطة وفعاليات الدورة الثانية من المرحلة الاولى من برنامج تطوير البلديات اال MDP الممول من عدد من الشركاء المانحين والسلطة الوطنية الفلسطينية .

واوضح المهندس نوفل ان هذه المشاريع التي ستنفذها كافة البلديات في الضفة وغزة تتضمن بنى تحتية ، وبناء قدرات واخرى تصنف كمشاريع ريادية وابداعية لبعض البلديات ، وهي التي تتميز بقلة التكلفة وزيادة فاعلية الخدمات المقدمة .

وتابع نوفل ان الصندوق خصص هذا العام للدورة الثانية مبلغ وقدره 33 مليون يورو لدعم مشاريع البلديات في الضفة الغريبة وقطاع غزة والبالغ عددها 134 بلدية .

واشار المهندس نوفل الى ان تقديم الدعم المالي للبلديات يخضع لمعايير اهمها : عدد السكان واالاحتياجات والادوات والطرق الرافعة لاداء هذه البلديات .

واضاف : سنكمل هذا العام العمل مع باقي البلديات التي لم تعد خططها الاستراتيجية والبالغ عددها 56 بلدية من اجل الانتهاء من اعداد هذه الخطط ، حيث وتستمر الخطة الاستراتيجية لكل بلدية لمدة اربعة اعوام .

وذكر نوفل ان المرحلة الثانية من مشروع تطوير البلديات والتي ستبدء في شهر شباط العام القادم سيتم التركيز فيها على تعزيز وتطوير قدرات البلديات في الصيانة والعمليات بالاضافة للادارة المالية والمشاركة المجتمعية والتخطيط العمراني الاستراتيجي .

ولفت الى ان الصندوق سيعمل باتجاه تطوير معايير قياس اداء البلديات لاعتمادها في المرحلة الثانية من المشروع .