وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المستوطنون الفائز الاكبر في انتخابات الليكود الداخلية

نشر بتاريخ: 05/02/2012 ( آخر تحديث: 06/02/2012 الساعة: 10:49 )
بيت لحم معا- رغم اعراب رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو عن سروره ورضاه بفوزه الذي حققه الاسبوع الماضي في انتخابات الليكود الداخلية، الا ان اكبر المحتفلين والفائزين هم التيار الاشد يمينية في الحزب وعلى جه الخصوص المستوطنين وممثليهم وفقا لتعبيرات صحيفة معاريف الناطقة بالعبرية التي نشرت اليوم " الاحد " قراءة معمقة لنتائج الانتخابات وتأثيرات اليمين وقوة المستوطنين التي تجذرت داخل مؤتمر ومركز الليكود .

ووفقا للصحيفة نجح المستوطنون في استجلاب الاف الاسرائيليين كي يسجلوا انفسهم اعضاء في الحزب الامر الذي انعكس نجاحا في ادخال المئات منهم الى دائرة اعضاء مركز الليكود ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات وتحديد شكل ومضمون قائمة الليكود للكنيست القادمة، ما منحهم قوة تأثير كبيرة جدا سيتضح مدى تأثيرها حين يحين وقت تحديد قائمة الليكود وفتح بازار الأسماء المرشحة .

وكشفت معاريف بعض اسماء نشطاء يمين معروفين اصبحوا بين ليلة وضحاها اعضاء في مركز الليكود واليوم كشفت الصحيفة الارقام الضخمة التي نجح المستوطنون في تسجيلها ضمن اعضاء الليكود وما انعكس عنها من عضوية مركز الحزب .

على سبيل المثال نجحت كتلة " قيادة يهودية " برئاسة موشه بيلغين وهي اقدم مجموعات اليمين داخل الليكود بتسجيل 12 الف عضو جديد وادخال 200 عضو الى مركز الجزب ، متلة " ليكودي" برئاسة يسوي دغان سجلت 6000 عضو جديد وادخلت اكثر من 100 عضو الى مركز الحزب ، كتلة " القيادة القومية في اليكود " برئاسة " شيبح شطيرن ودافيد تسفيئيل" سجلت 6000 عضو واخلت هي الاخرى اكثر من 100 الى مركز الحزب واخيرا نجحت مجموعة المتطرف افي ايتام بتسجيل 3000 عضو جديد وادخال عشرات الاعضاء الى مركز الحزب .

وتبدو اهمية هذه الارقام في ضبط وتغيير قواعد اللعبة الحزبية داخل اليكود حيث سيجد نتنياهو صعوبة كبيرة في تعيين اعضاء حزبيين على قائمة الكنيست التابعة لليكود وضمان مواقع مضمونة لهم كون كل تعيين من هذا النوع يجب ان يمر عبر مركز الحزب وفي هذه الحالة لن يتم ضمان مقعد لمن لا يدعم المستوطنين الذين باتوا قوة كبيرة ومؤثرة داخل الحزب.

وقياسا على ذلك لن ينجح نتنياهو في ضمان موقع "محصن" على قائمة الليكود لوزير الجيش ايهود باراك كما تردد قبل عدة اشهر .

وقال مئير باتلير العضو الجديد في مركز الليكود واحد قادة ما يعرف "بشبان التلال " وهي حركة استيطانية متطرفة : ان دعم الاستيطان والحفاز على المستوطنات ستكون اهم القيم التي توجه عملنا داخل اليكود ".