وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجموعة شبابية تتبنى مشروع الدستور الفلسطيني

نشر بتاريخ: 05/02/2012 ( آخر تحديث: 05/02/2012 الساعة: 19:29 )
رام الله -معا- عقد المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل تدريبية ضمن مشروع تعميم الديمقراطية في فلسطين الممول من مؤسسة FCA الفنلندية حول كيفية إعداد المبادرة وإدارتها وتنفيذها لمجموعة شبابية من منطة الوسط (القدس، رام الله وأريحا) ومحافظة نابلس في مكتب المركز الفلسطيني في نابلس.

وتضمن التدريب مجموعة من المواضيع التدريبية الخاصة بدورة حياة المشروع (المبادرة)، تحديد المشكلات وتحليلها، وكيفية رسم المبادرة والتخطيط لتنفيذ الانشطة والفعاليات الميدانية وتوزيعها على الجدول الزمني للمشروع، بالإضافة الى تحديد مجموعة من الإحتياجات (المشكلات) التي سيتم العمل على عدد منها خلال مراحل المشروع المتقدمه.

فقد خلصت المجموعة الى مجموعة من الإحتياجات التاليه : عمل دراسة ميدانية لمنطقة الأعوار من خلال التعرف عليها وتسليط الضوء على المشكلات التي تعاني منها المنطقة والضغط على صناع القرار من أجل أخذها بعين الإعتبار ووضعها ضمن أجندة عملهم وخططهم، بالإضافة الى اصدار دراسة توضح أهمية المنطقة التي تركز إسرائيل عليها من خلال عملية المفاوضات. كما تم التأكيد على ضرورة ايجاد اعلام شبابي وطني مستقل، يعبر الشباب من خلاله عن احتياجاتهم ومتطلباتهم. فقد تم اقتراح ايجاد وكالة اعلام شبابية تمثل منبر حر يتم اداراتها من قبلهم.

كما تم تقديم مقترح تسليط الضوء على مشروع الدستور الفلسطيني من منظور شبابي من خلال العمل على دراسه المشروع والترويج له اعلامياً من خلال حلقات تلفزيونية وبوسترات وفقرات حواريه على الراديو، بالإضافة الى عقد اجتماعات ولقاءات مع قانونين وصناع قرار سياسي. كما تم الحديث عن ضرورة اقرارمشروع قانون لرعاية الشباب الفلسطيني الذي يضمن عملهم ونشاطهم على كافة الأصعده والمستويات.

وستقوم المجموعة في الورشة القادمه خلال هذا الشهر على تبني مبادره والعمل على اعدادها من خلال تحديد المشكلة ورسم الخطة الخاصة بها وتنفيذها على أرض الواقع من خلال مجموعة من الفعاليات.

تجدر الإشارة الى ان مشروع تعميم الديمقراطية يتم تنفيذه في ثلاث مناطق فلسطينية في الضفة الغربية وهم منطقة الوسط ونابلس، منطقة الشمال ومنطقة الجنوب. حيث يستهدف المشروع 45 شابا وشابه من ختلف محافظات الضفة الغربية، سيتم العمل معهم على تنفيذ مجموعة من المبادرات الميدانية وترويجها اعلامياً خلال عام 2012.