وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تواصل لقاءات التوجيه السياسي والوطني بطولكرم

نشر بتاريخ: 07/02/2012 ( آخر تحديث: 07/02/2012 الساعة: 11:02 )
طولكرم- معا - التقى مدير التوجيه السياسي والوطني بطولكرم بدر الضميري بنزلاء المركز الاجتماعي لتأهيل الشبيبة التابع للشؤون الاجتماعية في محافظة طولكرم.

وقدم لهم محاضرة بعنوان المقاومة الشعبية وضح من خلالها ان المقاومة الشعبية هي إحدى ركائز العمل الجماهيري للحركة الوطنية الفلسطينية حيث برز في تاريخ النضال الفلسطيني ضد الاستعمار البريطاني والاحتلال عدد من تشكيلات المقاومة التي تفاوتت في تأثيرها على مجريات الاحداث السياسية في فلسطين.

وأضاف الضميري أن المقاومة الشعبية سميت بذلك لحتمية اشتراك جميع فئات في هذا الحراك بهدف تحقيق الأهداف الواضحة لهذة المقاومة في تأكيد الحق الفلسطيني في حريته واستقلاله وعيشة في دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودته الى ارضه المغتصبة بما كفلته له القوانين الدولية.

ووضح الضميري ان سبب المقاومة هو الصراع بين الاحتلال وسرقة الارض وطرد السكان وبين نضال تحرري بكل أبعاده الانسانية من قبل الشعب الفلسطيني وهذه الممارسات الغير قانونية التي بررها المجتمع الدولي لدولة الاحتلال بما فيه عدم احترام حقوق الانسان للشعب الفلسطيني.

وأضاف ان الثقافة الشعبية الفلسطينية الرافضة للهيمنة والاستغلال والانتهاكات الإسرائيلية وهي تتجلى في الحياة اليومية الفلسطينية وتطرق لإشكال المقاومة الشعبية للشعب الفلسطيني خلال فترة الانتداب البريطاني والتي تمثلت بعدة اشكال منها الحملات الاعلامية وبرقيات الاحتجاج والعرائض وارسال الوفود السياسية والمظاهرات الشعبية والاضرابات العامة ومقاطعة الحكومة البريطانية والمؤتمرات والمهرجانات الوطنية وتشكيل الاحزاب السياسية ودور المرأة الكفاحي في المشاركة وتحمل اعباء الاسرة بحال فقدان الزوج او اعتقاله.

وفي سياق اخر التقى مفوض الارشاد الديني الشيخ شريف قاسم بمنسبي الكتيبة السابعه الخاصة في الامن الوطني بمقرهم مقدما لهم درسا دينيا حول الوسطية في الإسلام، موضحا لهم ان دين الإسلام دين الاعتدال حيث يرفض رفضا قاطعا التزمت والتطرف والمغالاة فرسول الله صلى الله علية وسلم قائد هذه الأمة ما خير بين أمرين الا اختار أيسرها مالم يكن أثما وأضاف ان هذا دين الوسطية الذي يعطي الحقوق ويحفظها لأصحابها مقابل ما يحملهم من واجبات يقرر مبدأ الثواب والعقاب كما قدم درسا دينيا لنزلاء التأهيل والإصلاح التابع لشرطة طولكرم حول ذكرى المولد النبوي الشريف.