وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي: على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في حماية شعبنا

نشر بتاريخ: 07/02/2012 ( آخر تحديث: 07/02/2012 الساعة: 19:21 )
طوباس -معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم في مكتبه وفدا من مكتب اللجنة الرباعية ضم مستشار الحركة والعبور تيم وليام ، والمستشار السياسي والإعلامي عوض دعيبس و بحضور مدير مكتب المحافظ م. خالد صوافطة.

وطالب المحافظ طوباسي مستشاري مكتب الرباعية بضرورة الضغط على الجانب الإسرائيلي بوقف انتهاكاته وتهديداته المستمرة لمناطق المحافظة والأغوار الشمالية ، مستعرضا ما تقوم به قوات الاحتلال من ممارسات يومية تستهدف الوجود الفلسطيني بالأغوار وتحد من قدرة السلطة الوطنية والمؤسسات الدولية من تنفيذ مشاريع أساسية وتنموية بتجمعات وقرى الأغوار الشمالية .

وقال المحافظ طوباسي " أن الجانب الإسرائيلي يرفض المصادقةعلى المخططات الهيكلية لقرى الأغوار الشمالية، مما يجعل أي مشروع او منزل يقام بها في دائرة الاستهداف الإسرائيلي بالهدم والتجريف ، مشيرا الى ان قوات الاحتلال تمنع تزويد تلك القرى لا سيما قرية العقبة بخطوط مياه ناقلة مما يجعل الحياة عسيرة على مواطني تلك القرى" مضيفا الى ما تمارسه الحواجز العسكرية بالمحافظة من اعمال تنكيل واحتجاز للمواطنين الذين يتنقلون يوميا عبرها للذهاب لاعمالهم ومدارسهم ، ومما تسببه من خسائر بالقطاع الزراعي نتيجة تاخير ومنع مرور المزراعين ومنتجاتهم من خلال تلك الحواجز ، مما يضطر المزارعين الى ادخال بضائعهم عبر معبر الجلمة بسبب اعاقة الحواجز الاسرائيلية وصولهم الى معبر بيسان .

وشدد طوباسي على ضرورة ان تقوم اللجنة الرباعية بالزام الجانب الاسرائيلي بالاتفاقيات والقوانين الدولية والانسانية وعلى راسها حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره واقامته دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس وبحدودها الشرقية المتمثلة بالاغوار الفلسطينية .

واضاف طوباسي " ان الجانب الاسرائيلي يحاول فرض وقائع على الارض من خلال سيطرته على المصادر الطبيعية ومصادر المياه ومصادرة الاراضي وترحيل السكان وعمليات الهدم والتي زادت وتيرتها خلال العام الماضي بشكل اكبر وبمناطق تصنف " ب" تحت ادارة السلطة الوطنية ، بالوقت الذي تضع الحكومة الاسرائيلية العراقيل بوجه أي محاولة للعودة للمفاوضات ، مؤكدا تمسك الرئيس وقيادة منظمة التحرير بخيار السلام العادل والشامل والذي يفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية وحسب قرارات الشرعية الدولية .