وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تعقد يوماً حقلياً تدريبياً في محطة العروب الزراعية

نشر بتاريخ: 07/02/2012 ( آخر تحديث: 07/02/2012 الساعة: 23:14 )
بيت لحم -معا- عقدت وزارة الزراعة الادارة العامة للارشاد والتنميه الريفيه بالتعاون مع إدارة البرنامج الهولندي "تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينيه المحتلة- محافظات الضفة الغربيه" الممول من الحكومة الهولنديه والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعيه " الاغاثة الزراعيه"- يوماً حقلياً تدريبياً في محطة العروب الزراعية حول طرق التقليم والعنايه بالاشجار المثمرة.

وأكد المهندس أمين ابو السعود منسق البرنامج الهولندي في الوارزة على أهمية هذا التدريب الذي يشارك به نحو 35 مرشداً زراعياً كممثلين لمختلف المحافظات الشماليه، بالاضافة الى إختيار محطة العروب الزراعيه كأفضل مكان للتدريب كونها تحتوي حالياً على أكثر من 140 صنفا ونوعا من أشجار الفاكهة والزيتون المختلفة وهي بالتالي أفضل مكان يمكن أن يتم به تدريب المرشدين الزراعين عملياً على طرق وأساليب تقليم مختلف أصناف الاشجار المثمرة.

ومن ضمن فعاليات التدريب تم تزويد المشاركين بمقدمة نظرية مختصرة حول أسس ومبادئ التقليم ومن ثم التطرق عملياً الى كيفية تقليم مختلف أشجار اللوزيات بالاضافة الى أصناف الاشجار المثمرة الاخرى، حيث قام المرشدون الزراعيون بتطبيق ممارسات التقليم بشكل عملي حسب نوع وصنف الاشتال المزروع في المحطة بالاضافة الى تعميق فهم المشاركين حول المواعيد المناسبة لعملية التقليم ونوعية الدوابر الثمرية لكل صنف وطرق الحفاظ عليها. حيث قام بتدريب المشاركين كل من المهندس الزراعي مازن الرجبي والمهندس الزراعي صلاح البابا مدير دائرة البستنة الشجرية في الوزارة.

وتخلل يوم الحقل التدريبي رداً على إستفسارات المرشدين الزراعين وتزويدهم ببعض النصائح الإرشادية والمهارات العمليه اللازمة فيما يتعلق بتقليم الاشجار المثمرة وفق أفضل الممارسات الزراعيه المثلى.

وعبر المرشدون الزراعيون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولادارة البرنامج الهولندي التي اتاحت الفرصة لتقديم مثل هذا النوع من التدريب لما له من أثر إيجابي في مجال تطوير قدرات المرشدين الزراعين والفنيين الذين هم على إتصال دائم مع المزارعين الفلسطينيين في مختلف المناطق الزراعيه والريفية.